ضمير اليقوتي

وجدة تحتفي بهواة السينما في المغرب

بيت الفن

تحت شعار “السينما ورهانات التنمية بالجهة الشرقية”، تنظم جمعية رسالة الفن للتنمية والإبداع الدورة الثالثة لمهرجان وجدة الوطني لفيلم الهواة من 25 إلى  28 أكتوبر 2017 بمسرح محمد السادس وفضاء النسيج الجمعوي.

وهكذا سيحتضن فضاء النسيج الجمعوي بالمدينة ورشتين تكوينيتين لفائدة الشباب والمهتمين وهواة السينما عموما يومي الثلاثاء 24 أكتوبر الجاري (من 9 إلى 11 ومن 15 إلى 17) والأربعاء 25 أكتوبر (من 9 إلى 11)، الأولى في “السيناريو” من تأطير الجامعي الدكتور يوسف آيت همو، والثانية في “الفيلم الوثائقي” من تأطير المخرج والباحث بوشتى المشروح .

أما الافتتاح الرسمي للنسخة الثالثة للمهرجان فستحتضنه القاعة الكبرى لمسرح محمد السادس بوجدة مساء الأربعاء 25 أكتوبر الجاري ابتداء من السابعة، ويتضمن برنامج حفل الافتتاح كلمات بالمناسبة وتقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لأفلام الهواة القصيرة، والتعريف بالأفلام المتبارية عبر شريط فيديو يتضمن ملصقاتها ولقطات منها، وتكريم المخرج ومدير التصوير محمد عبد الكريم الدرقاوي والوالي السابق للجهة الشرقية الأستاذ أحمد حمدي، ووصلات فنية.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة تحكيم هذه السنة يترأسها المخرج السينمائي والتلفزيوني محمد إسماعيل وتضم إلى جانبه السينفيلي ضمير اليقوتي، رئيس الفيدرالية المغربية لسينما الهواة، والمخرجة والممثلة والمسرحي عبد الحق الزروالي.

أما الأفلام المتبارية وعددها 18 منها (8) في الفئة الذهبية  ويتعلق الأمر بـ”درهمان” لأنوار موحسين و”نعمة” لياسين كرابتي و”صابرين” لمهدي محتاج، من مراكش، و”لا” لدمنة بونعيلات و”المصير” لمحمد بيوعل، من أكادير، و”غايا” لعصام الدين المرهوج، من الرباط، و”الوالدة” لعبد الفتاح سراري، من الدارالبيضاء، و”الضغط” لمحمد الماموني، من أحفير.

و(10) في الفئة الفضية هي “أحلام” للخضر الحمداوي و”ذات اليوم” لعبد الرحيم الطيبي، من وجدة، و”التحدي” لرفيق خونا و”ما لانهاية” لمحمد الرابحي، من بركان، و”الإيثار” لبلال طويل، من العيون الشرقية، و”معرض البؤس” لمنير علوان ، من سطات، و”تفاحة الحب” لعبد الحكيم الشيتاوي، من بنسليمان ، و”بحال هاذ النهار” لعبدوا لعلامي، من القنيطرة، و”لمسة خشنة” لحسن معناني، من ميدلت، و”رقصة الموت” لعتيقة العاقل، من تمارة .

ويتضمن برنامج هذه الدورة الجديدة للمهرجان، بالإضافة إلى عروض المسابقة الرسمية في حصتين الأولى يوم الخميس 26 أكتوبر ابتداء من الخامسة مساء والثانية يوم الجمعة 27 أكتوبر في التوقيت نفسه، عرض فيلمين مغربيين روائيين طويلين هما “في بلاد العجائب” لجيهان البحار” (يوم الخميس 26 أكتوبر ابتداء من السابعة مساء) و”رجال من طين” لمراد بوسيف (يوم الجمعة 27 أكتوبر في التوقيت نفسه)، وتنظيم ندوتين الأولى في موضوع “السينما ورهانات التنمية بالجهة الشرقية للمملكة” صباح الخميس 26 أكتوبر ابتداء من التاسعة والثانية في موضوع “دور السينما في تنمية القارة الإفريقية بعد عودة المغرب إلى حضيرة منظمة الوحدة الإفريقية” يوم الجمعة 27 أكتوبر صباحا في التوقيت نفسه.

ومن الأنشطة الموازية تنظيم مائدة مستديرة صباح السبت 28 أكتوبر الجاري ابتداء من التاسعة لمناقشة أفلام المسابقة بحضور مخرجيها، وجولة سياحية لمعالم مدينة وجدة ومعرض للفنون التشكيلية وأنشطة رياضية ولوحات فولكلورية وغيرها .

وأهم ما سيميز حفل الاختتام، مساء السبت 28 أكتوبر الجاري بالقاعة الكبرى لمسرح محمد السادس، هو الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان الثلاث الجائزة الكبرى وجائزة الإخراج وجائزة السيناريو.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.