عبد الرحمان رشيق

ندوة وطنية في موضوع الإضرابات المسيرات المقاطعة…

 بمشاركة أكادميين وباحثين متخصصين من بينهم عبد الرحمان رشيق وحياة الزيراري

بيت الفن

ينظم الفضاء الثقافي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدارالبيضاء مساء يوم الجمعة 6 يوليوز 2018 ندوة وطنية في موضوع “تطور أشكال الاحتجاج بالمغرب ..الإضرابات، الاعتصامات، المسيرات، المقاطعة…”، بمشاركة أكادميين وباحثين متخصصين في المجال، ويتعلق الأمر بالباحث في علم الاجتماع الحضري عبد الرحمان رشيق، والباحثة الأنتروبولوجية حياة الزيراري، والباحث الأنثروبولوجي زكريا غاني، والباحث المتخصص في التقييم المجالي للسياسات العمومية مصطفى يحياوي، والباحث في علم الاجتماع المقاولاتي أحمد المتمسك.

ويأتي هذا اللقاء في سياق ما يعرفه المجتمع المغربي من دينامية في الاحتجاج الاجتماعي الشعبي بأشكال مختلفة تبدع من أجل الدفاع عن العدالة الاجتماعية والكرامة والديمقراطية. وهي أشكال ترتبط بتطور المجتمع والأفكار والصراع. ومن هذا المنطلق سيقارب الباحثون الموضوع من منظورات سوسيولوجية وانثروبولوجية وتاريخية لتفكيك السؤال في سيرورته والآفاق الممكنة.

يشار إلى أن عبد الرحمان رشيق، أستاذ جامعي باحث في علم الاجتماع الحضري، له عدد من المؤلفات وعشرات المقالات في مجال علم الاجتماع والمجتمع المغربي.

أما حياة الزيراري، فأستاذة جامعية وباحثة أنتروبولوجية، لها عدد من المنشورات بفرنسا والمغرب في مجلات علمية وكتب جماعية.

ويشغل زكريا غاني، منصب أستاذ جامعي وباحث انثروبولوجي بالمعهد الجامعي للبحث العلمي، له مؤلفات ومقالات علمية وعدد من المشاركات.

أما مصطفى يحياوي، فيشغل منصب أستاذ السوسيولوجيا السياسية والجغرافيا الاجتماعية، باحث في مسارات المشاركة المواطنة، شارك في إعداد مجموعة من الأبحاث والتقارير الدولية والوطنية حول التقييم المجالي للسياسات العمومية.

ويشغل أحمد المتمسك، منصب أستاذ جامعي بالمعهد العالي للتجارة، باحث في علم الاجتماع المقاولاتي ومتخصص في  علوم التربية، التسيير والفلسفة.

عن baytte

شاهد أيضاً

منشد الشارقة

منشد الشارقة يفتح باب اختبارات الأداء بـ7 دول عربية

تبدأ اختبارات الأداء باستقبال الراغبين في المشاركة بالبرنامج من 21 غشت إلى 4 شتنبر 2022 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.