فضيلة بنموسى

مهرجان سلا لفيلم المرأة يكرم فضيلة بنموسى

أسماء لوجاني

تخصص فعاليات الدورة الحادية عشرة من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، المنظمة بقاعة سينما هوليوود بسلا من 25 إلى 30 شتنبر المقبل، تكريما خاصا للممثلة المغربية فضيلة بنموسى، بحضور مجموعة من الممثلين والفنانين المراكشيين من بينهم الممثل والمخرج عبد الله توكونة الشهير بـ”فركوس”، والكوميدي عبد الرحمن أوعابد الشهير بـ”إيكو” اللذان سيسلمانها درع التكريم.

ويندرج تكريم الفنانة المغربية فضيلة بنموسى في إطار ثقافة الاعتراف، التي ميزت المهرجان منذ دورته الأولى، وهو بمثابة احتفاء مستحق لممثلة مغربية وهبت حياتها للمسرح والتلفزيون والسينما، حيث قدمت عشرات الأدوار المتميزة.

يعد فليم “أيادي فاضمة” للمخرج أحمد المعنوني، آخر عمل شاركت فيه بنموسى رفقة الكوميدي المراكشي “إيكو”، ومحسن مالزي.

ويحكي الفيلم، الذي تدور أحداثه بين المغرب وفرنسا، قصة فاضمة (فضيلة بنموسى)، وهي امرأة مغربية نشيطة تعمل بكل جد وجهد من أجل أن تربي ولديها أحمد (محسن مالزي) الذي نجح في مساره المهني بفرنسا وكريم (إيكو)، الشاب المتكاسل الذي مازال يعيش على نفقة أمه.

وسبق لفيلم “أيادي فاضمة” الفوز بجائزة أحس إخراج من المهرجان الوطني للفيلم، كما احتل الرتبة الرابعة في شباك التذاكر المغربي بـ41 ألفا و634 تذكرة بإيرادات ناهزت 170 مليون سنتيم.

يذكر أن المهرجان، الذي تنظمه جمعية أبي رقراق بتعاون مع المركز السينمائي المغربي، ومؤسسات عمومية وخاصة، يعد أول تظاهرة سينمائية في المغرب والعالم العربي تحتفي بسينما المرأة ضمن برنامج غني يتضمن عروضا لأفلام مغربية وأجنبية ذات حساسية نسائية، و ورشات متخصصة في كتابة السيناريو بالمؤنث وأنشطة موازية متنوعة.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.