كاملة أبو ذكري

مهرجان القاهرة السينمائي يكرم المخرجة كاملة أبو ذكري

يمنحها جائزة فاتن حمامة في دورته 44 تقديرا لما قدمته طوال مسيرتها الفنية التي انطلقت منذ تسعينيات القرن الماضي

بيت الفن

اختار منظمو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المخرجة كاملة أبو ذكري، لمنحها جائزة فاتن حمامة للتميز، خلال فعاليات دورته 44، المقرر تنظيمها في الفترة من 13 إلى 22 نونبر 2022، تقديرا لما قدمته طوال مسيرتها الفنية التي انطلقت منذ تسعينيات القرن الماضي.

وقال الممثل حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي “إن كاملة أبو ذكري، مخرجة موهوبة لها بصمة مميزة في كل عمل أخرجته وأشرفت على صناعته، لذا وجب تكريمها من قِبل مهرجان يقدر الفن ويدعم صانعيه، ليس في مصر فقط وإنما في العالم كله”.

وفي السياق ذاته، كشف المخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان، أن الدورة المقبلة ستشهد احتفاء بأهم الأعمال السينمائية لكاملة أبو ذكري، مشيرا إلى أنه يتم حاليا العمل على تحضيرات خاصة بالتكريم، ومن المقرر الكشف عنها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

من جانبها، قالت كاملة أبو ذكري، إن خبر تكريمها فاجأها وأسعدها كثيرا، بل ومنحها دفعة كبيرة لتقديم أفضل ما بوسعها للجمهور، خاصة أن الجائزة تحمل اسم سيدة الشاشة العربية، التي كانت دائما مثالا يحتذى به لكثير من الفنانين في مجالي السينما والتلفزيون، إذ أنها فنانة كبيرة نالت احترام وحب الجمهور من خلال موهبتها وذكائها واحترامها لذاتها ولجمهورها على المستويين الفني والإنساني، فيما توجهت بالشكر لإدارة المهرجان التي اختارتها لتكون ضمن أحد مكرمي الدورة المقبلة.

وكاملة أبو ذكري، مخرجة مصرية لها أفلام سينمائية عديدة استهلتها بـ”سنة أولى نصب” إنتاج عام 2004، ثم توالت الأفلام بـ “ملك وكتابة” و”عن العشق والهوى” عام 2006، “واحد صفر” 2009، “18 يوم” في 2011، و”يوم للستات” 2016.

ولها في مجال التلفزيون مجموعة من المسلسلات المتميزة من بينها “سجن النسا” 2014، “واحة الغروب” 2017، “بـ100 وش” 2020 مسلسل “بطلوع الروح” 2022.

عن baytte

شاهد أيضاً

نور الدين الصايل

أفلام المهرجان الوطني..الغث والسمين وما بينهما

تم القطع مع تقليد كان معمولا به في الدورات السابقة يتمثل في تشكيل لجن مكونة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.