إدريس الإدريسي

مهرجان الفيلم الوثائقي بخريبكة يعلن عن أفلامه ولجان تحكيمه

 بيت الفن

يرأس المخرج والمنتج المغربي إدريس الإدريسي المسابقة الرسمية للدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، والتي تستضيفها مدينة خريبكة من 6 إلى 9 دحنبر المقبل.

وتضم اللجنة في عضويتها الأكاديمي والباحث بجامعة السوربون بباريس فرانسوا غوست من فرنسا، والأكاديمي والباحث بكلية الآداب بمنوبة التونسية أحمد القاسمي، والمنتج والمخرج رمضان الفيومي من الأردن، والفنان التشكيلي الصديق راشدي اليعقوبي من المغرب.

وستتبارى تسعة أفلام تم انتفاؤها من بين 139 فيلما توصلت بها إدارة المهرجان، حول جوائز هذه المسابقة، وهي الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج.

وهذه الأفلام هي “شيماء” لعبد الفتاح فرج عبد الفتاح من مصر، و”إسلام كذاكرة” لبنديك باغنو من فرنسا، و”أنا هنا” لفرح عيادة من الجزائر، و”وراء الموجة” للتونسي فتحي السعيدي، و”إيقاعات خوف” لحسام وهبة من فلسطين قطر ومالي، اضافة الى فيلم “لا تفقد الشمال” لانطوان شيسني من فرنسا/ مالي، و”حزب حلم الإسكان” لبتر سنوداون من بلجيكا، و”طائر الشمس” لعائد نبعة من فلسطين، ثم “معجزات قسم” للبنى اليونسي من المغرب.

أما لجنة تحكيم مسابقة الهواة والنقد، فتترأسها الشاعرة خديجة برعو، وعضوية الباحثين والناقدين العربي قنديل ونور الدين محقق، حيث ستمنح هذه اللجنة، جائزة المجمع الشريف للفوسفاط، والمسماة (خطوات نحو الإبداع)، وجائزة أحسن مخرج هاو (وهي عبارة عن منحة تكوينية عينية يمنحها وللمرة الرابعة مركز الجزيرة للتدريب والتطوير بقطر)، وجائزة النقد.

وتتبارى افلام هذه المسابقة التي بلغت عشرة أفلام اختير منها أربعة للمسابقة، وهي “قراصنة المتعة لجبير مجاهد”، و”اوصيكا رهانات فوسفاط آخر” لمصطفى الزواوي، و”الفلاحة المستدامة” لسلوى لحمامي  إضافة إلى”المتخوفون” رضا عماني.

يشار إلى أن دورة 2017 تقام بالمركب الثقافي للمدينة، والدعوة موجهة للجميع للحضور، مدعمة بشكل رئيسي من المجمع الشريف للفوسفاط وجهة بني ملال خنيفرة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخريبكة والمركز السينمائي المغربي والجماعة الحضرية.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.