مهرجان أكادير للسينما والآداب

مهرجان أكادير للسينما والآداب يختتم دورته الأولى بنجاح

بيت الفن

أسدل الستار أول أمس السبت بأكادير على فعاليات الدورة الأولى من المهرجان الجامعي الدولي للسينما والآداب، بفوز الفيلم السويسري “سكرابل” للمخرج بجورن هارتيل، بالجائزة الكبرى، إضافة إلى جائزة أحسن دور رجالي للممثل ألبير طانير عن دوره في الفيلم.

وبخصوص باقي جوائز المهرجان، الذي تنظمه كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر-أكادير، والمنتدى الجامعي للبحث والإبداع السمعي البصري والسينمائي، حاز الشريط المغربي “إشاعة”، للمخرج عبد الرحمان العبدي، بجائزة أحسن سيناريو، وآلت جائزة أحسن دور نسائي للممثلة اللبنانية آية طيبة عن دورها في شريط “أعمى الكاتدرائية”، بينما ذهبت المتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان.

وتنافس على الجوائز الأربعة للمهرجان 29 شريطا من 19 دولة من ضمنها الأرجنتين، والبرازيل، وأستراليا، والنرويج، وهنغاريا، وفرنسا، والهند، ومصر، وتركيا، والبرتغال وإنجلترا، إضافة إلى المغرب.

وأسندت رئاسة لجنة تحكيم المهرجان للناقد السينمائي المغربي محمد باكريم، وضمت اللجنة في عضويتها المنتجة السينمائية دومينيك بريكار، والسيناريست محمد اليوسفي، والباحث الأكاديمي أدولف نيسينهوك، والأستاذة الجامعية زهرة المنصوري، والمخرج والمنتج ناوزاد شيخاني، والمخرج هشام أمل.

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.