عيوش وبنسعيدي وبلعباس

ملياران و420 مليون سنتيم لدعم إنتاجات سينمائية مغربية جديدة

عيوش وبنسعيدي وبلعباس من المستفيدين برسم الدورة الأولى من سنة 2018

بيت الفن

وافقت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، في ختام دورتها الأولى برسم سنة 2018، التي انعقدت من 26 الى 30 مارس 2018 عن تخصيص مليارين و420 مليون سنتيم لدعم مشاريع إنتاجات سينمائية مغربية جديدة في مختلف الفئات.

وأفاد بلاغ للجنة الدعم، التي ترأسها إدريس العلوي المدغري، وتشكلت من أمينة الصباري، لطيفة باقا، مريم الخاطوري، فاطمة آيت محند، ليلى التونزي، مرابيح ربو ماء العينين، محمد باكريم، عبد الرزاق الزاهير ومحمد القدميري، ادريس الطاهري وعبد الحق فكري، أنها درست 30 مشروع فيلم طويل روائي، ومشروعي فيلمين وثائقيين ومشروع فيلم قصير روائي ومشروع سيناريو فيلم طويل وثائقي، قدمت ترشيحاتها للتسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج.

ودرست اللجنة، أيضا، ثمانية مشاريع أفلام وثائقية طويلة حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني في إطار التسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج كما شاهدت فيلمين طويلين وثلاثة أفلام قصيرة مرشحة للتسبيقات على المداخيل بعد الانتاج ووثائقيا حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني مرشحا للتسبيقات على المداخيل بعد الانتاج.

وفي فئة مشاريع الأفلام الروائية والوثائقية قبل وبعد الانتاج، استفاد من الدعم في إطار التسبيق على المداخيل بعد الانتاج كل من الفيلم الطويل “السر 13” للمخرج كمال كمال (مليون درهم) والفيلم القصير “إلكترو شوك” للمخرج هشام إبراهيمي 110 آلاف درهم والفيلم القصير “مسرح الظل” للمخرج فريد الركراكي (90 ألف درهم).

وبالنسبة لدعم ما قبل الإنتاج حصل فيلم “صحاري” لفوزي بنسعيدي على 4 ملايين و300 ألف درهم، وفيلم “بوزيتيف سكول” لنبيل عيوش على 3 ملايين و600 ألف درهم وفيلم “ساب زيرو” (sub zero) لبنهاشم المعتصم بالله على 3 ملايين و400 ألف درهم وفيلم ” slem wesaa” للطيب بوحنانة على 3 ملايين و150 ألف درهم و “لو كان يطيحو الحيوط” لحكيم بلعباس على مليونين و960 ألف درهم والفيلم الوثائقي “مدرسة الأمل” لمحمد العبودي على 900 ألف درهم.

وفي مجال المساهمة في كتابة السيناريو، حصل سيناريو الفيلم الوثائقي “Genet notre pere des fleurs” لدليلة النادر على 90 ألف درهم.

أما بالنسبة لمشاريع الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني فحصلت خمسة مشاريع على دعم ما قبل الانتاج، هي “مربو الجمال بالصحراء” لحكيم الهشومي (مليون درهم) و”المخيال” لأحمد بوشلكة (مليون درهم) و”بحر وصحراء” لعبد الواحد بوجنان (950 ألف درهم)، و”النسيم الزاجل” لاسماعيل العوج (800 ألف درهم) و “حاسي بالعطش” لمصطفى مضمون (800 ألف درهم).

كما حصل مشروع “الصحراء..إيقاعات ساحرة” من تأليف عامر الشرقي على دعم لإعادة كتابة السيناريو بمبلغ 50 ألف درهم.

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.