خوان مانويل روكا

ملتقى أسفي الدولي للشعر يكرم خوان مانويل روكا

الدورة السادسة تتمحور حول “ما معنى أن تكون شاعرا اليوم؟

بيت الفن

تنظم مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بأسفي الدورة السادسة لملتقى أسفي الدولي للشعر في الفترة الممتدة ما بين 28 مارس إلى 1 أبريل 2018 بقاعة أطلنتيد، على أن تتواصل فعاليات الملتقى برحلة شعرية إلى بعض المدن المغربية حتى 7 أبريل 2018.

واختارت مؤسسة الكلمة، حسب بلاغ لها، أن تكرم في الدورة السادسة الشاعر الكولومبي خوان مانويل روكا، خلال حفل الافتتاح، الذي سيتميز بمشاركة الفنان والخطاط لحسن الفرسيوي في تمازج فني بين الشعر والخط.

وتشهد الدورة السادسة، التي تنظم بدعم من وزارة الثقافة والمجلس البلدي والاقليمي بأسفي والمكتب الشريف للفوسفاط ومجلس جهة مراكش أسفي، تنظيم حلقة نقاش حول موضوع: “ما معنى أن تكون شاعرا اليوم؟”، وهي الندوة التي ستحتضنها الخزانة الجهوية بأسفي. كما تعرف الدورة السادسة تنظيم رحلة شعرية تمتد الى  بعض المدن المغربية.

ولد الشاعر خوان مانويل روكا في كولومبيا عام 1946. يمارس أنواعاً كتابية متعددة، منها الشعر والقصة والرواية والصحافة. ينتمي إلى ما يطلق عليه “جيل الإحباط”، الذي عاصر منذ عام 1970 صعوداً متنامياً لعنف مافيا المخدرات وحرب العصابات وعمليات الاختطاف والتفجيرات المجانية.

يحظى خوان مانويل روكا بشهرة واسعة في كولومبيا، حيث نال جوائز عديدة، وكتبت مقتطفات من أشعاره على الجدران العامة، وترجمت أعماله إلى عدة لغات.

يمزج شعر روكا بين السوريالية والسخرية والتقاليد العريقة لأمريكا اللاتينية، ويعطي أولوية فائقة للخيال والحرية. يقول عنه الشاعر غونزالو روخاس: “إنه يزرع الأرض البور بين الشعر والحياة”.

من أعماله: (قمر للعميان- 1975)، (لصوص الليل- 1977)، (سر الدولة- مختارات- 1978)، (ساكن الليل- 1989)، (خمسة قبور لبيسوّا- 2001)، (كمان لشاجال- 2003).

ويعد ملتقى أسفي الدولي للشعر لقاء سنويا وفضاء للحوار واللقاء، يلتقي من خلاله الشعراء كي يتأملوا راهن الشعر  ووظيفته. ويحفل الملتقى بتنظيم أمسيات وقراءات شعرية لشعراء يمثلون الدول التالية (فنلندا، كولومبيا، ليتوانيا، الشيلي، البيرو، لوكسبورغ، فرنسا، الأرجنتين، الصين، السلفادور، بلجيكا، إيطاليا، قبرص، ألمانيا، بلغاريا، الهند، الأكوادور، اسبانيا، ليتوانيا، انجلترا، مصر، تونس، فلسطين، والمغرب. كما يحفل الملتقى بحفلات توقيع لإصدارات وحلقات للنقاش وندوات وتقديم لشهادات وتنظيم لمعارض تشكيلية ومسابقة للإبداع التلاميذي في الشعر، فعاليات رابطها الشعر وحوار الثقافات.

وتشهد الدورة الحالية مشاركة الشعراء: خوان مانويل روكا (كولومبيا)، شيفا براكاش (الهند)، ايلي روسا ثامورا (فنزويلا)، مينغ دي (الصين)، توبياسبورغارد (ألمانيا)، فخري رطروط (فلسطين)، جو بورتونت (لوكسبورغ)، أدا مانديس (فرنسا)، كارولينا كاسترو (الشيلي)، خابييرياكسانكوندور (البيرو)، الزجالة فاطمة المعيزي (المغرب)،انجر ماري ايكيو (فنلندا)، انتاناسجويناس (ليتولنيا)، سندس بكار (تونس)، كارلوس أغواساكو (كولومبيا)، نجوان درويش (فلسطين)، زوي سكولدن (انجلترا)، فتيحة النوحو (المغرب)،خالد الريسوني (المغرب)، نبيل منصر(المغرب)، حسين حبش (كردي)،ايفان ارستوف (بلغاريا)، خورخي باولانطونيو (الأرجنتين)، بامبوسكوزاليس (قبرص)، فلامينياكروسياني (إيطاليا)، جيرمان دروغينبرود (بلجيكا)، كارلا كورياس (سلفادور)، ديمة محمود (مصر)، محمد أحمد بنيس(المغرب)، لينو بولانيوس (الشيلي)، فيرونيكا أراندا (اسبانيا) سيومارا إسبانيا (الاكوادور)،رشيد فجاوي (المغرب)،والناقد خالد بلقاسم. وفي التشكيل: نعيمة الملكاوي، محمد الأعرج، لحسن الفرسيوي.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.