فيسباكو

مشروع اتفاقية تعاون بين “فيسباكو” والمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة

بيت الفن

يعتزم منظمو كل من المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة والمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو “فيسباكو” العمل سويا من أجل النهوض بالسينما الإفريقية.

وقال أدياناغاأكوابو فرانسوا، مسؤول بالمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو، على هامش مشاركته في الدورة السابعة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، إن هذه الرغبة سيتم تجسيدها من خلال اتفاقية للشراكة ستوقع بين الجانبين خلال الدورة الـ 26 لمهرجان “فيسباكو” التي ستنظم من 23 فبراير إلى 2 مارس 2019.

وتابع أن الهدف من هذه الإتفاقية يكمن في النهوض بالسينما الإفريقية عبر المشاركة المتبادلة في مختلف دورات مهرجاني وجدة وواغادوغو، ودعم تنظيم التظاهرتين تقنيا وتبادل المعلومات في المجال السينمائي.

وأشاد أدياناغا بالمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة الذي يتيح للسينمائيين وعشاق الفن السابع الفرصة لتقاسم لحظات استثنائية من خلال الأفلام المعروضة، التي وصفها ب”الجيدة” بالنظر إلى قيمتها الفنية والجمالية والمواضيع التي تتناولها.

وبخصوص المشاركة المغربية في المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو، أبرز أدياناغا أن المغرب، الذي له باع طويل في مجال السينما، كان دائم الحضور في “فيسباكو”، مشيرا إلى أن الأفلام المغربية تمكنت من الظفر بالجائزة الأولى عدة مرات.

وسجل أن التجربة السينمائية المغربية غنية سواء على المستوى الفني أو الجمالي أو على مستوى المواضيع التي تتناولها، مشيدا بالتزام المملكة المغربية للإرتقاء بالسينما الإفريقية وبروح الإبداع والإبتكار التي أبان عنها السينمائيون المغاربة.

كما نوه بالدعم الذي تقدمه الخطوط الملكية المغربية لمهرجان واغادوغو، باعتبارها الناقل الرسمي لهذا المهرجان الإفريقي الشهير، بالنسبة لدورات 2015 و2017، وكذا 2019.

يشار إلى أن المغرب فاز أربع مرات بجائزة “الحصان الذهبي لينينغا” للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو، خلال سنوات 1973 و2001 و2011 و2015.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.