سعيد خلاف

“مسافة ميل” يتطلع إلى التتويج بالكاميرون

أسماء لوجاني

اختار منظمو الدورة 21 من مهرجان الشاشات الإفريقية المنظم من 15 إلى 23 يوليوز 2017 بيوندي العاصمة الاقتصادية للكاميرون الفيلم المغربي “مسافة ميل بحذائي” للمخرج سعيد خلاف للمشاركة في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل.

ويعد “مسافة ميل” أول تجربة سينمائية لمخرجه من أكثر الأفلام المتوجة في الموسم المنصرم، حيث حصل على أزيد من 16 جائزة وطنية ودولية، كما مثل المغرب في جوائز الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي. وهو من بطولة أمين الناجي، نفيسة بنشهيدة وراوية.

كما اختار المنظمون المغربي عزالدين كريران ضمن لجنة تحكيم الشريط الكاميروني المطول والشريط الوثائقي الدولي.

وتضم اللجنة التي يرأسها الفرنسي جون كلود كريبو، المدير السابق للمنظمة الدولية للفرنكوفونية، إلى جانب عزالدين كريران، الممثلة هابي توري صامبا من جمهورية إفريقيا الوسطى، والناقد السينمائي السنغالي إبراهيما تيرنوديا، والسينمائية الكاميرونية كريستا إيكا.

ويشغل عزالدين كريران عددا من المهام ذات الصلة بالشأن السينمائي منها المدير الإداري لجمعية النادي السينمائي بخريبكة (تأسس سنة 1935)، ومهمة مدير المالية والإنتاج بمؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة (تأسس سنة 1977) وأمين مال الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب (تأسست سنة 1973).

يذكر أن مهرجان الشاشات السوداء، الذي يعنى بالسينما والتلفزيون في إفريقيا تأسس سنة 1995، لدعم السينما في القارة، إلى جانب مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة ومهرجان واكدوكو ببوركينا فاصو، وأيام قرطاج للسينما بتونس.

ويحظى المهرجان بعناية خاصة من المغرب، إذ تساهم الخطوط الملكية المغربية في نقل ضيوف المهرجان، كما يحظى بعناية تامة من طرف الكاميرون، التي توفر كل الإمكانات اللوجيستية لإنجاح المهرجان.

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.