باسطوس

مختبر السرديات يحيي ذكرى باسطوس

بيت الفن

ينظم مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدارالبيضاء، صباح يوم الثلاثاء 13 يونيو 2017 بقاعة المحاضرات، لقاء مع علامة من علامات الأدب الأمريكو لاتيني، الروائي البارغوائي أوغوسطو روا باسطوس، أو المنفي الأبدي الذي عاش مغتربا لعقود بين الأرجنتين وإسبانيا وفرنسا.

وسيتم، بهذه المناسبة، التي سيحضرها مثقفون وأدباء وباحثون في سلكي الماستر والدكتوراه، تقديم محاضرة لعائشة المعطي، أستاذة الأدب الإسباني، بعنوان “سلطة الكلمة في رواية أنا الأعلى”، كما سيتم عرض شريط ورسالة خصت بها ابنة الكاتب، ميرتا روا ماسشيروني مختبر السرديات بهذه المناسبة، بالإضافة إلى شريط  من الملحقة الثقافية يتضمن كلمة لسفير سفارة الباراغواي بالرباط.

ويندرج اللقاء في إطار الاحتفالات بالذكرى المئوية لولادة أوغوسطو روا باسطوس، والتي تقام بالباراغواي وإسبانيا وفرنسا والبرتغال واليابان وصربيا، بالإضافة إلى المغرب، الدولة العربية الوحيدة، التي تحتفي بهذا الكاتب العالمي.

ويعد روا باسطوس، مبدع واحدة من أهم الروايات الإنسانية (أنا الأعلى-  Yo el Supremo) وهو نص رفيع ومعقد تدور أحداثه حول شخصية ونزعات الديكتاتور فرانسيا، الذي حكم الباراغواي بالحديد والنار في نهايات النصف الأول من القرن التاسع عشر.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.