كلام الجوف

“كلام الجوف” تمثل المغرب في مهرجان قرطاج للمونودراما

الدورة الأولى تكرم محمد التسولي وعبد الحق الزروالي

بيت الفن

تمثل مسرحية “كلام الجوف” لمسرح “فلامونداغ” المغرب في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج المنظم من 30 أبريل الجاري إلى 5 ماي المقبل بكل من تونس العاصمة والكاف والقيروان وقفصة وصفاقس ومدنين.

وتتنافس “كلام الجوف” في المسابقة الرسمية على جوائز المهرجان إلى جانب مجموعة من الأعمال المسرحية من تونس، ومصر، والجزائر، وكوت ديفوار، والسعودية، والبينين، وفلسطين، وموريتانيا، والعراق، وبوركينافاصو.

ويقدم مسرح فلامونداغ عرضين من المسرحية، الأول بمسرح مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس يوم 29 أبريل 2018، بينما يقدم عرض المسابقة الرسمية يوم 1 ماي 2018 بمدينة الفنون بتونس العاصمة.

“كلام الجوف” مونودراما نسائية استنبثها الكوريكراف والمخرج المغربي عبدو جلال عن النص الاصلي لجون كوكتو “الجميلة والمتعالي” وجسدته الممثلة المتميزة نزهة عبروق.

وبالإضافة إلى المشاركة في المسابقة الرسمية، يحضر المغرب في فقرة التكريمات، حيث اختارت الدورة التأسيسية للمهرجان الاحتفاء برائدي المسرح المغربي محمد التسولي وعبد الحق الزروالي.

وسيتم تكريم التسولي والزروالي نظير مساهمتهما المتميزة في المسرح المغربي والعربي إلى جانب ثلة من رواد المسرح على غرار نور الدين عزيزة وكمال التواتي من تونس، وسعاد خليل ومحمد عبد الهادي من ليبيا، وعز الدين مدجوبي ويونس آيت علي من الجزائر.

وتتوزع العروض الفنية للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج، على ثلاثة مستويات وهي عروض المسابقة الدولية وتشارك فيها أعمال من 13 دولة.

ويشمل المستوى الثاني عروض “المونودراما الضاحكة” وتؤثثها عروض مسرحية شهدت نجاحا جماهيريا لمسرحيين مثل منال عبد القوي ونضال السعدي وسامية أوروسومان والعمري كعوان وليلى الشابي وغيرهم.

وسيخصص القسم الثالث للعروض الشرفية كشكل من أشكال التكريم لمبدعين من مختلف أنحاء العالم يمثلون حوالي 24 بلدا. كما يتضمن البرنامج أعمالا جديدة من دول شقيقة ستعرض لأول مرة من تونس ودول شقيقة وصديقة.

وستحل فلسطين ضيف شرف على فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج، لما تحتله القضية الفلسطينية بوصفها قضية عادلة من مكانة متميزة في وجدان وضمير المثقفين والمبدعين، وفق منظمي التظاهرة. وستشارك فلسطين بخمسة أعمال مونودرامية بعنوان (الرحلة، وصاغ سليم، ومذكرات سلفي، وسأموت في المنفى، والمصور). وهي أعمال مونودرامية قادمة من يافا وحيفا وغزة والقدس وجباليا.

كما ستشهد الدورة التأسيسية للمهرجان تنظيم ورشات حول “الفضاء المونودرامي، سينوغرافيا” لحمزة جاب الله من الجزائر و”تقنيات الحكي” للحكواتية الجزائرية نعومة محلية فضلا عن “الكوميديا المرئية” بإشراف الفنان بلولو أفاتانيو من إيطاليا و”فن التمثيل الواحد” لمازن غرباوي من المهرجان الدولي للمسرح الشباب بشرم الشيخ مصر و”المونودراما بين تقنيات الالقاء و فنون الاداء” لنزار كشو من تونس و”التجديد في المونودراما” لفاروق صبري من العراق.

ويرنو المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج إلى أن يتحول إلى موعد ثابت يساهم في إشعاع تونس الثقافي والسياحي وفي رد الاعتبار لفن المونودراما كشكل من أشكال التعبير المسرحي، بخصوصياته المنفردة. كما يرمي الى تشكيل فضاء للتبادل الثقافي والفني بين المبدعين في هذا الشكل من التعبير الفني من مختلف أنحاء العالم، حسب مديره إكرام عزوز.

وتدور أطوار المهرجان بكل من مدينة الثقافة والمسرح البلدي وفضاء كارمن الثقافي وفضاءات ريحة البلاد والفتح الثقافي ومسرح فرقة مدينة تونس وقاعة الكوليزي والمركز الثقافي والشبابي بالمنزه وفضاء المركز الثقافي التلمذي محمود المسعدي الى جانب مراكز الفنون الدرامية الركحية بالكاف والقيروان وقفصة وصفاقس ومدنين وعروض بالمبيتات والفضاءات الجامعية.

عن baytte

شاهد أيضاً

ضجيج أبيض

البندقية السينمائي يفتتح دورته الـ79 بـ “ضجيج أبيض”

يمثل ضجيج أبيض عودة بومباش إلى فينيسيا بعد ثلاث سنوات من عرض Marriage Story بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.