ملتقى القاهرة السينمائي

فتح باب الترشيح لملتقى القاهرة السينمائي

الملتقى يوفر الدعم لاستكمال 15 فيلما عربيا من جميع أنحاء العالم

بيت الفن

أعلن ملتقى القاهرة السينمائي عن فتح باب الترشيح أمام مشاريع الأفلام السينمائية من جميع أنحاء العالم، حتى 14 شتنبر 2018، حيث ستختار لجنة الملتقى 15 مشروعا، كحد أقصى، للمشاركة في فعاليات دورته الخامسة التي تنظم لمدة 3 أيام (من 26 حتى 28 نوفمبر 2018)، ضمن الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وقال محمد حفظي رئيس المهرجان، إن الملتقى يأتى هذا العام ضمن الدورة الأولى من أيام القاهرة لصناعة السينما، وهي منصة يقدمها المهرجان بشراكة مع مركز السينما العربية لمدة 5 أيام (25-29 نوفمبر)، وتستضيف نحو 80 شخصية فاعلة في كافة المجالات المتعلقة بصناعة السينما إقليميا ودوليا.

وأعرب حفظي، عن سعادته بعودة الملتقي بعد غيابه العام الماضي، مؤكدا أنه سيتم الإعلان قريبا عن عدد من الجوائز القيمة، التي ستدعم المشاريع الفائزة في الملتقي.

وتابع رئيس المهرجان قائلا “يستقبل الملتقى طلبات المشروعات بشرط أن يحمل المخرج جنسية أو من أصول تنتمي لإحدى دول العالم العربي، على أن يكون سبق له إخراج فيلم واحد على الأقل أيا كانت مدته أو نوعه، ويكون المشروع المُقدم للملتقى طويلا (روائي أو غير ورائي)، في مرحلة التطوير أو ما بعد الإنتاج”.

ويسعى الملتقى لاستضافة صناع 15 مشروعا، كحد أقصى، في مرحلة التطوير ومرحلة ما بعد الإنتاج، وبعد اختيار المشروعات المؤهلة للمشاركة، يتم دعوة ممثليها إلى القاهرة لمدة 3 أيام لحضور مجموعة من الاجتماعات مع جمهور عريض من خبراء صناعة السينما، المنتجين المحليين والدوليين والموزعين.

من جانبه اشار الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفنى للمهرجان ان ملتقى القاهرة السينمائي، مساحة لصناع الأفلام العرب تتيح لهم تأسيس علاقات، وتوفير الدعم الذي يحتاجونه لاستكمال أفلامهم، ويستضيف الملتقى لجنة تحكيم تتكون من سينمائيين محترفين بارزين لاختيار عدد من المشاريع التي ستتلقى دعما ماليا وخدمات إنتاجية كجوائز مقدمة من شركاء الملتقى.

وتتولى علياء زكي  منصب مديرة أيام القاهرة لصناعة السينما، والمخرجة ماغي مرجان، مدير ملتقى القاهرة السينمائي.

وكان ملتقى القاهرة، انطلق لأول مرة عام 2010 خلال الدورة الـ 34 لـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وأثبت أهميته كتجربة جديرة باهتمام المشاركين، ثم أقيمت 3 دورات فيما بين عامي 2012 و2016.

ونجح العديد من صناع الأفلام المشاركين في تلك الدورات السابقة في تطوير أو استكمال أفلامهم، ومنها أفلام “فيلّا 69″ من مصر، و”تونس الليل” و”آخر أيام المدينة” من تونس، و”العودة” من سوريا وغيرها. ويستمر الملتقى كمنصة تمكين لصناع الأفلام العرب لتصل مشروعاتهم إلى أكثر قاعدة جماهيرية عريضة ممكنة.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.