الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام

غرفة المنتجين تطعن في لجنة الأوسكار

بيت الفن

طعنت الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام في المغرب في لجنة اختيار الفيلم الذي سيمثل المغرب في الأوسكار، مشيرة في بلاغ لها أن اختيار أعضاء هذه اللجنة غير قانوني بالنظر لعدم إشراك الغرف والهيئات المهنية كما ينص القانون.

وأضافت الغرفة في بلاغها، الذي أصدرته عقب اختيار فيلم “رزايا” لنبيل عيوش لتمثيل المغرب في جوائز الأوسكار الأمريكية، أن التلاعب في المركز السينمائي المغربي وصل إلى حد تعيين أعضاء في اللجنة تجمعهم علاقة عمل مباشرة مع منتج ومخرج الفيلم نبيل عيوش، وغير منتمين لأية غرفة أو هيأة مهنية في حين ينص القانون بوضوح على ضرورة إشراك الغرف والهيآت المهنية.

كما احتجت الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام على الاستمرار في سياسة إقصاء الغرف والهيآت المهنية من لجان اختيار الأفلام، وطالبت في بلاغ لها بإتباع سياسة تسيير تشاركية كما هو منصوص عليه في القوانين المنظمة للقطاع، سياسة تعتمد الشفافية والديمقراطية والحكامة الجيدة.

وطالبت وزير الثقافة والاتصال بإجراء تحقيق حول الخروقات التي تشوب تسيير المركز السينمائي المغربي، منذ ثلاث سنوات والتعقيدات الإدارية المجحفة التي جعلت الإنتاج السينمائي الوطني يتراجع بشكل ملحوظ.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.