قبل زحف الظلام

علي الصافي يعرض ويناقش فيلمه “قبل زحف الظلام”

بيت الفن

في إطار دينامية لقاء “خميس السينما وحقوق الإنسان” لشهر أبريل 2021، تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، العرض الأول للفيلم الوثائقي “قبل زحف الظلام” للمخرج المغربي وكاتب السيناريو علي الصافي، من الخميس 29 أبريل إلى الخميس 06 ماي 2021، على منصتها الرقمية.

سيكون عرض الفيلم متاحا على المنصة الرقمية films.armcdh.ma بعد التسجيل على الرابط  inscription.armcdh.ma، وسيظل العرض متاحا على المنصة الرقمية للجمعية لمدة أسبوع كامل.

وسيحضر مخرج الفيلم، علي الصافي، لمناقشة المشاهدين مباشرة حول مضامين فيلمه الوثائقي الجديد، في عرضِ يوم الجمعة 30 أبريل 2021 على صفحة الجمعية بالفايسبوكwww.facebook.com/armcdh، ابتداء من الساعة الخامسة بعد العصر 17:00.

ويعد ”قبل زحف الظلام”، الذي يقدم  بدعم من القناة الثانية (دوزيم) فيلم أرشيف تجريبي يسترجع ذاكرة الإبداع الفني المهمل لأول جيل من الفنانين في المغرب. في نهاية الستينيات بالمغرب، سعى جيل من المثقفين والفنانين نشأ مع الاستقلال إلى ابتكار أشكال جديدة في التعبير، متفاعلا مع صدى احتجاج العمال والطلاب الذي تبلور في المدن، ومع مطالب التحرر في العالم الثالث، لكن هذا العصر الذهبي القصير سوف يواجه قمعا شرسا سيؤدي إلى منع أو تهميش العديد من الأعمال ومؤلفيها‫.ينبش قبل زحف الظلام شذرات من هذا الإبداع وتوظيفه لاستعادة روح هذه الفترة واستدراك قيمتها‫.

ولد علي الصافي و نشأ بالمغرب، و بعد دراسته لعلم النفس في فرنسا انطلق في مشوار صناعة الأفلام التسجيلية من ضمنها “ها نحن يا جنرال”! و”صمت حقول الشمندر” و”فيلم ورزازات” و”دموع الشيخات”…التي عرضت في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية.بعد عودته للمغرب، انطلق في رحلة بحثية طويلة حول سينما شمال إفريقيا وأرشيفها البصري أثمر عن عدة إبداعات بصرية وأفلام جديدة من بينها “الباب السابع” الذي عُرض لأول مرة بمهرجان برلين السينمائي 2017 و” قبل زحف الظلام” الذي عرض بمهرجان أمستردام الدولي للفيلم التسجيلي سنة 2020.

يذكر أن عرض فيلم “قبل زحف الظلام” والنقاش مع المخرج علي الصافي الذي سيعقبه ينظمان في إطار مشروع “السينما، أرضية للنهوض بحقوق الإنسان والمواطنة” الممول بشكل مشترك من لدن الاتحاد الأوروبي وسفارة هولندا بالمغرب.

كما أن لقاءات “خميس السينما وحقوق الإنسان” تحظى بدعم من المركز السينمائي المغربي، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ووزارة العدل وسينما النهضة، ومؤسسة هبة، ومؤسسة علي زاوا، والمركز الثقافي نجوم سيدي مومن، والنادي السينمائي بالقنيطرة والمعهد الفرنسي  بالقنيطرة، وولاية أكادير، و”كونيكت انستيتيوت”، وجمعية تمكن، والنادي السينمائي بخريبكة، وشركتي  MT ProdوRFC Digital ومجلة  Sortir mag

ويشار إلى أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة: لقاءات “خميس سينما وحقوق الإنسان” و”صباحيات الأطفال” المنظمة في العديد من مدن المغرب، ولقاء “ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان” (كل ثلاثة أشهر) بالإضافة إلى ليلة الفيلم القصير لحقوق الإنسان والليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان (سنويا)..

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.