عائشة

“عائشة” فيلم مغربي يحظى بتنويه خاص من الإسماعيلية

بيت الفن

حظي الفيلم المغربي “عائشة” للمخرج المغربي الشاب زكرياء نوري، بتنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة المنظمة ضمن فعاليات الدورة 22 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة الذي جرى تنظيمه في الفترة ما بين 16 و 22 من الشهر الجاري، ضمن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة.

ويحكي الفيلم الذي لعبت فيه الممثلة نسرين الراضي، دور البطولة، إلى جانب العديد من الممثلين منهم نجاة الصقلي وتوفيق المويني ورؤوف الصباحي، قصة فتاة تحاول مواجهة صعوبة الحياة وتكافح من أجل توفير لقمة العيش لها ووالدتها طريحة الفراش بأية وسيلة.

وسبق للفيلم أن توج بجائزة أفضل عمل ضمن فعاليات مهرجان “ميزوبوتاميا” للفيلم القصير بهولندا العام الفارط.

كما جرى اختياره لتمثيل المغرب و إفريقيا والشرق الأوسط في عدة مهرجانات دولية بالعديد من الدول منها النمسا، وايرلندا، والسويد، واليونان، والأرجنتين، ليحط الرحال بعدها بالهند ضمن فعاليات مهرجان “دارامشالا”.

وفي تقديمه للفيلم قال مخرج الشريط، نوري، إنه لا يسلط الضوء على موضوع الدعارة، ولكنه يجسد الحياة اليومية للمرأة المهمشة من المجتمع ومن فقدان رب الأسرة.

وأكد أن أحداث فيلمه ليست مستوحاة من قصة حقيقية، بقدر ما كان يرغب في طرح ومعالجة الحياة اليومية التي تمر بها الفتيات، وبما أنه نشأ في بداياته بمدينة الدار البيضاء، كانت تثيره معاناة الفتيات ، وخصوصا اللواتي يعشن على اطراف المدينة، فقرر أن يتناول هذه المعاناة، التي من الممكن أن تمر بها تلك الفتيات، بسبب قلة حيلتهن واضطرارهن بالتالي للعيش مرغمات ظروفا صعبة.

وأبرز أنه حاول التركيز على طرح الحياة اليومية لفتاة تعاني غياب الأب، وفي ظل ديون متراكمة، وأم بين الحياة والموت، بينما هي تحاول كسب القليل من المال، لكي تأتي بقوت يومها فقط .

ولفت نوري، من جهة أخرى، إلى أنه يميل إلي المشاهد الصامتة أكثر من الحوارية، مضيفا أن فيلم “عائشة”، أول تجربة إخراجية له بعد عمله مساعد مخرج.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية ينظمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي و تقام دورتة الثانية والعشرين هذا العام ، في الفترة من 16 حتى 22 يونيو الجاري ، بمشاركة، أكثر من 100 فيلم من نحو 40 دولة .

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

لائحة جوائز المهرجان:

– مسابقة أفلام الطلبة

جائزة أفضل فيلم تسجيلي من نصيب فيلم “20 جنيها في الشهر” للمخرج حسن ابو دومة، جائزة أفضل فيلم روائي في المسابقة لفيلم “فرصة أخيرة” للمخرج عمر صدقي، كما حصل أيضا علي جائزة الدكتور سمير فرج وقيمتها 5 آلاف جنيه باسم الراحل “سمير سيف”.

وتنويه خاص لفيلم “أفضل البقاء في صمت” للمخرجة دينا الزنيني، وفيلم “أن تصل متأخرا” للمخرجة ضحي حمدي، وفيلم “برابري” للمخرج عمرو خالد.

– جوائز الجمعية المصرية للرسوم المتحركة

فاز بها الأفلام التالية: فيلم “زكريات” للمخرج باستيان ديبو، فيلم “تبقي واحدا” للمخرج سابستيان درينجر”، فيلم “الفتيات المزعجات” للمخرج ديفيد أوريلانا، فيلم “when the persimmons grew” للمخرج هلال بايداروف.

– جائزة مسابقة الرسوم المتحركة

فاز فيلم “carrousel” بالمركز الأول، بينما حصل فيلم “push this button” على المركز الثاني، أما فيلم “souvenir” فحصد المركز الثالث.

– جائزة الأفلام الروائية القصيرة

حصد فيلم “alsit” المركز الأول، فيما حصل فيلم “maradonnas” على المركز الثاني، وتنويه خاص لفيلم “the lamp of god” وفيلم “aisha”.

– جائزة الأفلام التسجيلية القصيرة

حصل علي جائزة أفضل فيلم “عمي تودور” للمخرج اولكا لوكوفانيكوفا، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “كشك الجنة للصحف والمجلات” للمخرج جيوفانا و رودريجو، وتنويه خاص لفيلم “نايا الغابة لها الف عين” للمخرج سيباستيان مولدر.

– جائزة مسابقة الأفلام التسجيلة الطويلة

جاءت جائزة أفضل فيلم لـ”قفص السكر” للمخرجة لمي طيارة، وتنويه خاص لفيلم “القصة الخامسة” للمخرج أحمد عبد، وتنويه خاص لفيلم “قفزة أخرى” للمخرج إيمانويل جيروسا، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “خريطة أحلام أمريكا اللاتينية” للمخرج مارتين ويبر.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.