زكرياء نوري

زكرياء نوري أفضل مخرج في مهرجان شينمائي دولي بتونس

بيت الفن

حصد المخرج المغربي الشاب زكرياء نوري جائزة أفضل إخراج عن فيلمه القصير “عائشة” من مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي بتونس، الذي اختتمت فعالياته يوم الخميس 10 فبراير 2022 بمشاركة أشرطة سينمائية عربية ودولية من بينها فيلم مغربي آخر بعنوان “زياد” لياسين المجاهد.

ويحكي فيلم “عائشة” الذي لعبت فيه الممثلة نسرين الراضي دور البطولة إلى جانب العديد من الممثلين منهم نجاة الصقلي وتوفيق المويني ورؤوف الصباحي، قصة فتاة تحاول مواجهة صعوبة الحياة وتكافح من أجل توفير لقمة العيش لها ووالدتها طريحة الفراش بأية وسيلة.

وفي تقديمه للفيلم قال مخرج الشريط، نوري، إنه لا يسلط الضوء على موضوع الدعارة، ولكنه يجسد الحياة اليومية للمرأة المهمشة من المجتمع ومن فقدان رب الأسرة.

وأكد أن أحداث فيلمه ليست مستوحاة من قصة حقيقية، بقدر ما كان يرغب في طرح ومعالجة الحياة اليومية التي تمر بها الفتيات، وبما أنه نشأ في بداياته بمدينة الدار البيضاء، كانت تثيره معاناة الفتيات ، وخصوصا اللواتي يعشن على اطراف المدينة، فقرر أن يتناول هذه المعاناة، التي من الممكن أن تمر بها تلك الفتيات، بسبب قلة حيلتهن واضطرارهن بالتالي للعيش مرغمات ظروفا صعبة.

وأبرز أنه حاول التركيز على طرح الحياة اليومية لفتاة تعاني غياب الأب، وفي ظل ديون متراكمة، وأم بين الحياة والموت، بينما هي تحاول كسب القليل من المال، لكي تأتي بقوت يومها فقط .

ولفت نوري، من جهة أخرى، إلى أنه يميل إلي المشاهد الصامتة أكثر من الحوارية، مضيفا أن فيلم “عائشة”، أول تجربة إخراجية له بعد عمله مساعد مخرج.

وسبق للفيلم أن توج بجائزة أفضل عمل ضمن فعاليات مهرجان “ميزوبوتاميا” للفيلم القصير بهولندا، كما حظي بتنويه خاص من مهرجان الإسماعيلية الـ22 للأفلام التسجيلية والقصيرة الذي جرى تنظيمه في يونيو المنصرم.

كما جرى اختياره لتمثيل المغرب وإفريقيا والشرق الأوسط في عدة مهرجانات دولية بالعديد من الدول منها النمسا، وإيرلندا، والسويد، واليونان، والأرجنتين، ليحط الرحال بعدها بالهند ضمن فعاليات مهرجان “دارامشالا”.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان الحسيمة الدولي للفيلم 2023

مهرجان الحسيمة السينمائي الدولي يختتم دورته الـ3 بتتويجات مستحقة

جوهرة المتوسط تمنح جائزتها الكبرى للفيلم السعودي شيهانة وتحتفي بالسينما المصرية بتكريمات خاصة وعروض سينمائية… …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master