مسرح سيدي يحيى الغرب

طارق بورحيم أفضل مخرج مسرحي في مهرجان الرحالة الأردني

نال جائزة أفضل إخراج مسرحي عن مسرحية الليلة لفرقة مسرح سيدي يحيى الغرب

بيت الفن

نال المخرج المسرحي المغربي طارق بورحيم مساء اليوم الجمعة 22 يوليوز 2022 بالعاصمة الاردنية عمان، جائزة أفضل إخراج مسرحي  لمسرحية “الليلة”، التي شاركت بها فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب في المسابقة الرسمية  للدورة الأولى لمهرجان مسرح الرحالة بالأردن.

وفازت مسرحية “ميت مات” العراقية التي ألفها علي عبد النبي الزيدي بجائزة أفضل عرض مسرحي، في حين فازت مسرحية “بيت الطيب” من مصر بجائزة أفضل نص مسرحي لعلي أبو سالم، بينما فاز مخلد جاسم العبيدي بجائزة أفضل ممثل عن مسرحية “ميت مات” من  العراق، فيما فازت نور أبو سماعة بجائزة أفضل ممثلة عن مسرحية “قطار الباقورة” من الأردن، بعد تنافس قوي مع الممثلة المغربية الواعدة سعاد آيت أوكادور.

وفي معرض حديثه حول المشاركة الفنية في المملكة الهاشمية الأردنية أبرز المدير الفني للفرقة والمخرج طارق بورحيم أن الفرقة ستشارك بعرض مسرحي يحمل «عنوان الليلة»، وهو العرض الذي ينهل من التراث الثقافي المغربي.

وقال بورحيم، إن “الليلة” استنطاق للذاكرة المغربية، وكرنفال الفرجة والتقلبات اللونية بأعماقها المتفلسفة وطروحاتها وخطاباتها التي تعج بقضايا من الواقع وواقع من القضايا تمس حياة الإنسان، الإنسان المغربي المتشبث بحبه لوطنه. وأضاف مخرج المسرحية أن “الليلة”، ومن خلال قراءة مكونات خطابها المسرحي، “تستحضر الطقوس الغنائية المسكونة بإيقاعات مختلفة تعبر عن التنوع الثقافي من البوغاز إلى الصحراء، وما يرافقها من آلات، ومن أنغام تحكي أسطورة الصراع الأبدي بين الإنسان وذاته وبين ذاته والآخر”.

وتمنح المسرحية “المتلقي في إيحاءاتها الإيقاعية ذات النبرة الحزينة في العمق جواز سفر نحو عوالم المسكوت عنه في الذات التي يعلوها صدى الصمت الرهيب، والتي تختمر في أحشائها رواسب وتراكمات سيمفونية الأحاسيس المعزوفة على إيقاع النضال والكفاح والوعي الشقي، وميلودرامية البحث عن الحلم اللامتناهي المتمثل في رد الكرامة للإنسان وفق منظومة قيم نبيلة”.

ومسرحية “الليلة” من تأليف عبد اللطيف الطيبي، وإعداد وإخراج طارق بورحيم، وسينوغرافيا أحلام دافنتشي والتهامي خلوق، وإعلام محمد بلمو، وإدارة الإنتاج لـ العياشي لفطس، وتشخيص أحمد البرارحي، وحمزة بومهراز، وسعاد أيت أوكدور، ولبنى بوطيب ومراد فدواش وعلي بومهدي وبدر تايكة.

عن baytte

شاهد أيضاً

نور الدين الصايل

أفلام المهرجان الوطني..الغث والسمين وما بينهما

تم القطع مع تقليد كان معمولا به في الدورات السابقة يتمثل في تشكيل لجن مكونة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.