شبكة القراءة بصفرو

شبكة تنمية القراءة تستضيف مرميد في “صفرو سينما”

 الشاعر غباري الهواري ضيف الحلقة الثانية

بيت الفن

نظمت شبكة تنمية القراءة بصفرو نهاية الأسبوع المنصرم بقاعة الندوات ببلدية صفرو، لقاء مفتوحا مع الإعلامي والناقد السينمائي بلال مرميد حول السينما ودورها في التنمية والتنشئة الاجتماعية.

وشكل اللقاء، الذي تميز بحضور وجوه ثقافية مهمة، مناسبة للنقاش حول السينما وضرورة الاهتمام بالثقافة السينمائية، كما شكل فرصة للإعلان عن برنامج “صفرو سينما”، الذي يعتبر اللقاء حلقته الأولى، في حين ستنظم الحلقة الثانية يوم 25 نونبر2017، حيث سينشط الشاعر غباري الهواري ورشة “كيف تصنع فيلما سينمائيا”، استنادا إلى فيلم من كلاسيكيات السينما العالمية وعرض شريط “تفاحة” (شريط قصير إنتاج 2017 وإخراج غباري الهواري)، في أفق تنظيم “الليالي البيضاء لصفرو سينما”، خلال شهر غشت 2018.

و”صفرو سينما” لقاء شهري حول السينما أفرته شبكة تنمية القراءة بصفرو، من أجل خلق ثقافية سينمائية ودعم قدرات الشابات والشباب في هذا المجال. و في أفق تكريس ملتقي سينمائي بالمدينة ينظم في شهر غشت من كل سنة.

يتضمن برنامج “صفرو سينما” عرض أشرطة متنوعة منها المقتبسة عن أعمال أدبية، ولقاءات حول كتب سينمائية، وجلسات مفتوحة مع سينمائيين، ورشات تكوينية.

يذكر أن شبكة تنمية القراءة بصفرو، جمعية مستقلة، نشيطة في مجال القراءة العمومية تتخذ من شعار “القراءة قضيتنا” الشعار المركزي لها.

ومن بين أهم أهدافها التحسيس بأهمية القراءة كمدخل لتكوين المواطن الواعي، وتكريس القراءة كآلية للانخراط الواعي والمبدع في التنمية المستدامة، وتشجيع الأطفال والشباب على الإبداع والكتابة ونشر أعمالهم.

كما تعمل على إعداد دراسات وأبحاث وكتابات حول القراءة،  الإشراف على تأسيس فروع للشبكة والتنسيق فيما بينها ودعمها، وتبادل الخبرات بين الجمعيات والمؤسسات ذات الأهداف نفسها وطنيا ودوليا وبجميع اللغات الممكنة، وتنظيم حملات توعوية وإعلامية، تنظيم ندوات، محاضرات، دورات تكوينية، أيام دراسية، أيام ثقافية، ملتقيات، وأوراش تطوعية، معارض، رحلات، أسفار، وتنظيم مخيمات، تكوين الشباب وتوجيهه وتأطيره، تنظيم أنشطة تساهم في تشجيع التنمية المحلية والنهوض بالتنمية البشرية.

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.