سلا توكادا

“سلا توكادا” تختتم جولتها الفنية بأوروبا

أسماء لوجاني

اختتمت الفرقة المغربية للقرع على الطبول وموسيقى العالم “سلا توكادا” جولتها الفنية الدولية (اورومورو)، التي شملت عددا من البلدان الأوروبية.

وتمكنت سلا توكادا خلال جولتها، التي انطلقت نهاية ماي 2017 وانتهت يوم 7 غشت 2017، من التعريف بالإيقاعات المغربية، وعقد عدة شراكات ثقافية وفنية للمشاركة بفعاليات مهرجانات ولقاءات بعدة دول.

استهلت الفرقة جولتها بروسيا بمهرجان موسكو صامبا نهاية ماي المنصرم، أدت خلاله المجموعة عروضا متنوعة جمعت ما بين الإيقاعات البرازيلية والمغربية، وشهدت إعجاب منقطع النظير من قبل الجمهور الروسي، ثم توجهت الفرقة نحو إسبانيا بداية شهر يونيو للمشاركة بمهرجان “بركمون”، الذي حازت خلاله المرتبة الثانية بالمسابقة الدولية للباتوكدا، التي جمعت ما بين أكثر من 10 فرق للقرع على الطبول بمدينة ساكوندو ضواحي ڤالنسيا، ثم عادت الى المغرب لإحياء فعاليات المهرجان الدولي للإيقاعات “مهرجان طبول” بسلا.

وبداية يوليوز المنصرم، حطت الفرقة رحالها بمدينة كوبرغ الألمانية، للمشاركة بأكبر مهرجان بأوروبا للباتوكادا والصامبا، ويتعلق الامر بمهرجان صامبا كوبرغ جمع أكثر من 80 فرقة وما يعادل أكثر من ألفي عازف إيقاع من جميع بقاع العالم، قدمت خلاله الفرقة عروضا مختلفة بأزقة المدينة وبالمنصة الكبيرة للمهرجان (منصة ماركت بلاتس ومنصة الهوف غاردن).

بعد ألمانيا توجهت الفرقة نحو فرنسا للمشاركة في مهرجان (صامبا آل بايس) بمدينة سان أنطونان للمرة الثانية بعد مشاركة مشرفة السنة الماضية، حيث أدت الفرقة عروضها لمدة ثلاثة أيّام متتالية بمنصة المهرجان وبأزقة المدينة.

كما قدمت الفرقة بعد نهاية المهرجان عروضا موسيقية لكناوة والشعبي بأزقة المدينة، وحظيت بإعجاب الجمهور، الذي كان يتتبع عروض الفرقة أينما حلت، وبعدها انتقلت الفرقة نحو مدينة كاهورس بداية شهر غشت للقيام بعرض بالسوق الأسبوعية للمدينة وبالمقهى المعروف “بار أوف”، حيث حل أعضاء الفرقة ضيوفا على الراديو المحلي “راديو كاهورس” للتعريف بالفرقة وبجولتها الأوروبية.

وقامت الفرقة بعد ذلك بعروض الصامبا والفورو البرازيلية بالمركز الثقافي “كافي دي ڤواياجور” بمدينة آجان، حيث حضيت باستقبال مشرف من طرف ساكنة المنطقة.

تم توجهت الفرقة نحو مدينة “ڤالي دو فور” لإعطاء عرض بمطعم “أويلو” أدت خلاله عدة أغاني من موسيقى كناوة وموسيقى الفورو والباتوكادا، ثم توجه أعضاء الفرقة نحو مدينة “سان ڤانسون” للقيام بعدة عروض بالحفل المحلي للمدينة والذي دام ثلاثة أّيام متتالية، بمطعم “ليكول دو بويسونيير”، ثم بمنصة حفل المدينة والأزقة المجاورة. خلال الحفل أطر أعضاء الفرقة تدريبا جماعيا لفائدة أزيد من 25 مستفيدا، من عازفي الإيقاع ولسكان المدينة، جمع مابين إيقاعات كناوة والصامبا والرقص الإفريقي وأغاني الكابويرا البرازيلية، واختتم التدريب بعرض جماعي.

يذكر أن فرقة سلا توكادا السلاوية تعتبر من أبرز الفرق على الصعيد الإفريقي والأوروبي بشهادة عدة اساتذة موسيقيين من جميع بقاع العالم.

أنشئت الفرقة سنة 2013 وتتكون من 11 عضوا ذكورا و إناثا منهم يوسف أنغام رئيس الفرقة، أسامة عوزيز القائد الفني للفرقة، فاطمة الزهراء بلامين المسؤولة على الرقصات والأزياء، يوسف زرياط المسؤول على التواصل والعلاقات الخارجية، نبيل البوكيلي المسؤول على الاَلات الموسيقية، فاطمة الزهراء سليماني، ضحا امالاه، حاتم المرابط، محمد تويجر، سامي زلو عازف آلة القيتارة و أشرف غدي عازف آلة الباص و الهجهوج.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.