داوود عبد السيد سيرة سينمائية

“داوود عبد السيد سيرة سينمائية” كتاب جديد للناقد محمود عبدالشكور

بيت الفن

من المنتظر أن يصدر قريبا عن دار “ريشة” أحدث كتاب للناقد محمود عبد الشكور بعنوان “داوود عبد السيد.. سيرة سينمائية”، في معرض القاهرة للكتاب في دورته الـ 52 المقرر إقامتها خلال الفترة من 30 يونيو إلى 15 يوليو المقبل، ويدور عن عالم المخرج داوود عبد السيد وأفلامه.

يتناول الكتاب في 300 صفحة مفاتيح هذا العالم وأسئلته، والأفكار المحورية التي يعبر عنها، وملامح مشروع داوود السينمائي كما ظهرت في أفلامه، مع تحليل تفصيلي وشامل لكل أعماله، تسجيلية وروائية، وملف كامل بصور نادرة عن كواليس تصوير هذه الأفلام.

محور الرؤية، والكتاب أيضا، في فكرة تحطيم أغلال الإنسان، سواء تلك التي تفرضها عليه ظروفه وبيئته، أو تلك التي يفرضها هو على نفسه، وفي تيمات العجز والقدرة، والمراقبة والتورط، التي تقدم هذه الأفلام تنويعات مدهشة حولها.

وداوود عبد السيد (23 نوفمبر 1946 -)، مخرج مصري، بدأ حياته العملية بالعمل مساعد مخرج في بعض الأفلام، أهمها “الأرض” ليوسف شاهين، “الرجل الذي فقد ظله” لكمال الشيخ، “أوهام الحب” لممدوح شكري، من أفلامه السينمائية “الصعاليك” (1985)، “البحث عن سيد مرزوق” (1991)، “الكيت كات” (1991)، “أرض الأحلام” (1993)، “أرض الخوف” (2000)، “مواطن ومخبر وحرامي” (2001)، “رسائل البحر” (2010)، و “قدرات غير عادية” (2014).

الجدير بالذكر أن محمود عبد الشكور، ناقد سينمائى وأدبي، تخرج فى كلية الإعلام قسم الصحافة عام 1987، ونشرت مقالاته فى عدد من الجرائد والمجلات العربية والمصرية. وله عدة مؤلفات منها “كنت صبيا فى السبعينيات: سيرة ثقافية واجتماعية” عن دار الكرمة، و”أقنعة السرد: مقالات نقدية عن روايات مصرية وعربية وعالمية”، و”البحث عن فارس: سينما محمد خان”، و”كيف تشاهد فيلما سينمائيا؟”.

عن baytte

شاهد أيضاً

نور الدين الصايل

أفلام المهرجان الوطني..الغث والسمين وما بينهما

تم القطع مع تقليد كان معمولا به في الدورات السابقة يتمثل في تشكيل لجن مكونة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.