جوع كلبك

“جوع كلبك” يمثل المغرب في بالبرازيل

بيت الفن

يشارك المغرب في الدورة الـ12 لمهرجان السينما العربية بالبرازيل، الذي تجري فعالياته من 9 إلى 16 غشت 2017 بمدينة ساو باولو، بفيلم “جوع كلبك” (2015 ) لمخرجه هشام العسري.

ويحكي الفيلم الحائز على العديد من الجوائز الوطنية والدولية، عن أحداث في التاريخ المعاصر للمغرب منذ مطلع الستينات وحتى منتصف التسعينات من القرن الماضي، (سنوات الرصاص) من خلال أقوى الشخصيات التي طبعت المرحلة ويتعلق الأمر بوزير الداخلية الراحل إدريس البصري.

وتقدم دورة هذه السنة، التي تنظم تحت شعار “الأراضي التي تعبرنا”، عشرة أعمال سينمائية تتناول التنوع في العالم العربي، وكذا قضية الهجرة والمنفى.

وصرح مدير المهرجان، جيرالدو دي كامبوس أن “الأفلام المختارة تتناول موضوع المنفى وإعادة بناء الشعور بالانتماء. وسيعرض المهرجان أيضا أفلاما تمثل شهادات مهمة عن لحظات تاريخية، خصوصا بالنسبة لأولئك الذين، مثل الفلسطينيين، يواجهون الاختفاء المادي والرمزي لأرشيفهم”.

ويقدم المهرجان، المنظم من قبل معهد الثقافة العربية بشراكة مع “المركز الثقافي بانكو دو برازيل” وبدعم من الغرفة العربية البرازيلية للتجارة، عددا من كلاسيكيات السينما العربية، مثل فيلم “إلى أين” للمخرج اللبناني جورجس ناصر، الذي يتناول هجرة أب من لبنان إلى البرازيل.

ويحكي الفيلم، الذي تم تصويره في ستينيات القرن الماضي، قصة الملايين من الأسر التي غادرت بلدها الأصل لتستقر في البرازيل. وتم ترميم الفيلم رقميا وعرضه في مهرجان ”كان” السينمائي.

وفضلا عن أعمال متنوعة من جزر القمر والإمارات العربية المتحدة ولبنان وسوريا والعراق و فلسطين والأردن والبرازيل، سيكون عشاق الفن السابع على موعد مع حفل يشمل أمسية شعرية لإلقاء قصائد نظمت في القرن الـ11 من قبل المعتمد بن عباد (1095-1040).

ومن المنتظر أن يعرف هذا الحفل، الذي سيتم تحت شعار “المعتمد بن عباد، ملك وشاعر الأندلس: رحلة عبر عشرة قرون من الموسيقى والتبادل الثقافي”، حضور موسيقيين من المغرب والبرتغال واسبانيا.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.