ثريا العريض

مهرجان فاس الدولي للشعر يحتفي بالشاعرة السعودية ثريا العريض

تنظمه دارة الشعر المغربي بمشاركة على مدى ثلاثة أيام

بيت الفن

يحتفي مهرجان فاس الدولي للشعر في دورته الثامنة المنظمة في مدينة فاس على مدى ثلاثة أيام (6 – 8 أبريل 2018) بالشاعرة السعودية الدكتورة ثريا العريض، من خلال إطلاق اسمها على دورته الجديدة.

وقالت الشاعرة والباحثة فاطمة بوهراكة، رئيسة دارة الشعر المغربي ومديرة المهرجان، إن المهرجان الذي تنظمه الدارة سنويا منذ ثماني سنوات، سينطلق مساء الجمعة 6 أبريل 2018 بالقاعة الكبرى للمديرية الجهوية للثقافة.

وأفادت أن حفل الافتتاح الذي تقدمه سعاد عبيدالله، سيبدأ بآيات بينات من الذكر الحكيم، يعقبها كلمة مديرة المهرجان، ثم عرض شريط فيديو عن المحتفى بها الدكتورة ثريا العريض، فكلمة جواد المسطري المدير الجهوي للثقافة بفاس، وكلمة الجهات المساهمة في المهرجان.

وفي صباح السبت 7 أبريل 2018 ستعقد ندوة نقدية عن الأعمال الشعرية للشاعرة الدكتورة ثريا العريض، يتحدث فيها الناقد المغربي د. عمر مراني علوي عن محددات الهوية الأنثوية في شعر ثريا العريض. ويناقش الناقد اليمني ماجد قائد مجلي “سيمياء القصيدة السعودية الحديثة في ديوان امرأة” للشاعرة المحتفى بها. وتقدم الناقدة المغربية د. فاطمة بنحامي الدناي دراسة في بعض منتوج ثريا العريض الشعري. ثم يلقي الناقد المصري أحمد فضل شبلول أضواء على إبداع الشاعرة الدكتورة ثريا العريض.

وتحت عنوان “تفاعلات الذات والآخر في نصوص ثريا العريض .. نحو فهم أعمق لجماليات التقابل والتكامل في الشعر النسائي العربي المعاصر” يقدم الناقد المغربي الدكتور أنور بنيعيش مداخلته في وقائع الجلسة النقدية التي تديرها الأديبة اللبنانية الدكتورة مها خير بك ناصر.

وفي عصر اليوم الثاني للمهرجان وبمقر مقاطعة فاس المدينة سيتم تقديم لوحة فنية مغربية راقصة، يعقبها قراءات شعرية مغربية ينشطها الاعلاميان حمزة لخضر وسارة نبيه، ويشارك فيها الشعراء: حميد تهنية، غسان أمرسال، عبدالرزاق الفلق، أنس لحلو، سعاد عبيد الله، خديجة زاق، عبدالعالي فيلالي بلحاج.

يعقبها عرض مسرحي لشباب أجيال عين النقبي تحت عنوان “الزواج” ثم قراءات شعرية لكل من فاطمة الزهراء العلوي، نبيلة حماني، أمجد مجدوب رشيد، محمد الصفاوي، إدريس بوقاع، أمينة الحمدوني، فاطمة بوهراكة.

ويختتم اليوم الثاني بأمسية مسرحية بعنوان “عريس الغفلة” لشباب أجيال عين النقبي.

وفي عصر اليوم الثالث تختتم فعاليات المهرجان بأمسية شعرية عربية بمقر مقاطعة فاس المدينة يشارك فيها الشعراء د. ثريا العريض من السعودية، د. أحمد مفدي من المغرب، دة. مها خير بك ناصر من لبنان، أحمد فضل شبلول من مصر، السفير د. عبدالعزيز الخوجة من السعودية.

وتختتم فعاليات المهرجان بتوزيع شهادات الشكر والتقدير ورفع برقية ولاء وإخلاص لجلالة الملك محمد السادس.

من هي ثريا العريض؟

ثريا العريض أديبة ومفكرة سعودية نالت عضوية مجلس الشورى السعودي منذ 11 يناير 2013، وهي من أوائل من حصلن على شهادة الدكتوراه بين سيدات الخليج. حصلت عليها 1975 في التخطيط التربوي والإدارة من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل في كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية. تقلدت مناصب عملية عديدة خلال رحلتها العملية، مستشارة غير متفرغة لعدد من الهيئات في القطاعين الخاص والعام، وبرزت مساهماتها ومشاركتها الفعالة في الساحة الثقافية الإقليمية والعربية منذ الثمانينيات خلال ملتقيات ومؤتمرات تخصصية إقليمية وعالمية، وفي مجالات التربية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتطوير المجتمع والأدب.

أقيمت لها أمسيات في المنابر الأدبية العربية والأجنبية، كونها أديبة وشاعرة أثبتت تفاعلها بقضايا المجتمع وقدراتها وموهبتها من خلال كلماتها، كما كرمت من العديد من المؤسسات كالجنادرية وجمعية الثقافة والفنون، ومهرجان الشعر العربي في البحرين، ومهرجان سوسة للمبدعات العربيات.

وفازت بكثير من الجوائز للتميز في الشعر والثقافة والفكر، ولدورها الناشط في المجال الاجتماعي، ولها عدة دواوين شعرية، وترجمت قصائدها إلى العديد من اللغات الأجنبية الغربية والشرقية.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.