الأدوية

تخفيض أثمنة 67 دواء لأمراض مزمنة

بيت الفن

في إطار مواصلة مراجعة أثمنة الأدوية بالمغرب خفضت وزارة الصحة، اليوم الجمعة 30 مارس 2018، أثمنة 67 دواء لعلاج أمراض مزمنة وبعض السرطانات.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن هذا التخفيض يهم بالخصوص الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض الربو، وارتفاع الضغط الدموي، والأمراض المعدية، والأدوية الخاصة بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وبعض الأدوية الخاصة بالصحة النفسية والعقلية، والمضادات الحيوية، إلى جانب بعض الأدوية الخاصة بعلاج بعض أنواع السرطانات.

وأضاف البلاغ ذاته، أن نسبة تخفيض أسعار بعض الأدوية الخاصة بعلاج السرطان بلغت على سبيل المثال أكثر من 30 في المائة وبعض الأدوية الخاصة بالصحة العقلية والنفسية تجاوزت 50 في المائة، وبعض المضادات الفيروسية وصلت نسبة تخفيض ثمنها إلى أكثر من 50 في المائة، وأدوية أمراض الربو تجاوزت 35 في المائة.

وأوضح البلاغ أن قرار وزارة الصحة تخفيض ثمن 67 دواء يندرج في إطار مواصلة تنزيل السياسة الدوائية الوطنية، وتطبيقا لمقتضيات المرسوم 2.13.852 الصادر بتاريخ 19دجنبر 2013 المتعلق بشروط وكيفية تحديد أسعار الأدوية، بغرض تسهيل ولوج المواطنات والمواطنين للأدوية، والتخفيف من عبئ نفقات التغطية الصحية.

وأكدت الوزارة مواصلة تنزيل السياسة الدوائية الوطنية الرامية إلى تحسين الولوج العادل والشامل للأدوية الأساسية والمواد الصحية ذات جودة وبأثمنة مناسبة تراعي القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، وتشجع الصناعة الدوائية المحلية، وتطور الكفاءات والقدرات الوطنية في هذا المجال، إلى جانب مواصلة إدراج المزيد من الأدوية ضمن اللائحة الوطنية للأدوية القابلة للتعويض عنها من طرف صناديق التأمين الصحي الوطني.

عن baytte

شاهد أيضاً

3 سيناريوهات محتملة لتغير فيروس كورونا

رغم حملات التطعيم المستمرة لا يزال فيروس كورونا يحير العلماء، خصوصا بعد موجة رابعة باتت تهدد دول أوروبا الغربية والشرقية على السواء...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.