حياة رؤوف الصباحي

تتويج “حياة” بجائزة العمل الأول في شرم الشيخ

أسماء لوجاني

فاز الفيلم المغربي “حياة” للمخرج رؤوف الصباحي بجائزة العمل الأول لمهرجان شرم الشيخ السينمائي الدولي في مصر، الذي اختتمت دورته الثانية مساء أمس الجمعة بتتويج الفيلم السلوفيني “إيفان” بجائزة مسابقة الأفلام الطويلة، بينما منحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة جائزتها الخاصة للفيلم العراقي “الرحلة” إخراج محمد الدراجي فيما ذهبت.

وضمت مسابقة الأفلام الطويلة 11 فيلما وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الناقدة السويدية إيفا آف جايرستام وعضوية المخرج الألماني آندي سيج والمخرج المصري مجدي أحمد علي والممثلة المصرية رانيا يوسف والمنتج التونسي محمد علي بن حمراء.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة التي ضمت 18 فيلما فاز فيلم “ليلى” من البوسنة إخراج ستيجن بوما بجائزة أفضل فيلم فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم “أريا” من قبرص إخراج ميرسيني اريستيدو.

وحملت الدورة الثانية اسم الناقد الراحل علي أبو شادي وكرمت الممثلة ليلى طاهر والمخرج علي بدرخان والممثل حسن حسني.

يشار إلى أن فيلم “حياة” فاز بالعديد من الجوائز الدولية والوطنية من أبرزها جائزة أفضل صورة في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، وجائزة “بلاتينيوم ريمي” لأفضل مخرج أجنبي في الدورة 50 لمهرجان ريمي أوارد بهيوستن بأمريكا، وجائزة أفضل فيلم في الدورة الثامنة لمهرجان الفيلم الإفريقي بهيلسينكي بفنلندا.

وتدور أحداث الفيلم المغربي، الذي يعد ثاني تجربة سينمائية للمخرج رؤوف الصباحي، حول مجموعة من المهاجرين المغاربة العائدين إلى أرض الوطن عبر حافلة تقلهم من طنجة إلى أكادير.

أثناء الرحلة تتعرض شخصيات الفيلم، التي رسمها المخرج رؤوف الصباحي بمساعدة كاتبي السيناريو محمد منصف القادري ومحمد عهد بنسودة، للعديد من المواقف والمفاجآت.

تمر الحافلة بمجموعة من المحطات الفاصلة بين طنجة وأكادير، كاشفة عن سلوك شخصيات بعقليات مختلفة في تفكيرها وتصوراتها ومواقفها ومرجعياتها الثقافية في الحياة.

تنتمي الشخصيات المختارة بعناية إلى أجيال وعوالم مختلفة فهناك المعارض المثقف والمناضل السياسي (إدريس الروخ) الذي اختار فرنسا منفى اختياريا لمدة 25 سنة، وهناك العسكري المتقاعد (عز العرب الكغاط) الذي حارب مع الجيش الفرنسي في الهند الصينية والحرب العالمية الثانية، وهناك أيضا الإسلامي المتطرف (مالك أخميس) وزوجته المنقبة (صباح بن الصديق)، ومن بين المسافرين أيضا (عبدالرحيم المنياري) الأب المحافظ، الذي لا يحسن التعامل مع انته المراهقة، وشخصيات أخرى منها الطالبة التي احترفت البغاء بفرنسا بدل الدراسة، إضافة إلى سائق الحافلة (كريم السعيدي) ومساعده (المهدي فلان).

الفيلم، الذي ينتمي إلى صنف أفلام الطريق “رود موفي”، من إنتاج المنتج الشاب محمد الكغاط بدعم من المركز السينمائي المغربي، وبطولة مجموعة كبيرة من الفنانين منهم إدريس الروخ وعز العرب الكغاط، ومالك أخميس، ولطيفة أحرار، وعبد الرحيم المنياري، وسعاد النجار، وأسامة بسطاوي، وصباح بن الصديق، وصلاح بن صالح، نسرين الراضي، ويونس بنشاقور، ومحمد باديدة، ومريم باكوش، وكريم السعيدي، والمهدي فلان، وابتسام العروسي وآخرين.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.