محمد اشويكة

تتويج “أحلام” بالجائزة الكبرى لملتقى القصبة للفيلم القصير

محمد اشويكة:أعضاء لجنة التحكيم تعاملوا بموضوعية مع اختيار الأفلام الفائزة

ورززات: سناء بن حمو

توج فليم “أحلام” لمخرجه لخضر الحمداوي بالجائزة الكبرى لملتقى القصبة الرابع للفيلم القصير لورززات، الذي اختتمت فعالياته ليلة السبت بالإعلان عن جوائز الدورة.

ويحكي فيلم “أحلام” قصة طفلة عمرها ثلاث سنوات وطريقة تفكيرها المختلفة تماما التي تعتبرها أمها مبهمة وغير مفهومة.

وعادت جائزة أحسن سيناريو لفيلم “الوشم” لمخرجته فاطمة أكلاز، وحاز من خلال هذا الفيلم الشاب فريد بوسلهام جائزة أفضل ملصق.

كما توج الممثل المراكشي محمد الشباني بجائزة أحسن دور رجالي عن فيلم “الميساج”، فيما عادت جائزة أفضل دور نسائي لحسناء مومني من الدار البيضاء عن فيلم “تفاحة”.

وتم خلال هذا الحفل أيضا تكريم المخرج توفيق بابا نظير عطائه الفني المتميز.

واعتبر مدير الملتقى محمد حافظي أن هذه الدورة كانت “قوية” بفضل حجم وجودة الأفلام المتنافسة التي “كانت ذات طابع احترافي”.

من جانبه قال عضو لجنة التحكيم الرسمية، المخرج المغربي محمد اشويكة، في تصريح مماثل، إن الأفلام المتبارية شهدت تباينا قي ما يتعلق بمواضيعها وكيفية تناول هذه المواضيع سينمائيا أو بصريا ثم من حيث أداء الممثلين، مسجلا أن أعضاء لجنة التحكيم تعاملوا بموضوعية مع اختيار الأفلام الفائزة.

وتنافس على جوائز هذه الدورة 12 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة لمخرجين من مراكش ووجدة وطنجة وتطوان وسلا وأكادير والقنيطرة والفقيه بنصالح وتازة والدار البيضاء.

ولتشجيع المواهب شارك المتدربون بالمعهد المتخصص في مهن السينما والكلية متعددة التخصصات والمحترفين من داخل مدينة ورززات في مسابقة ” ملصق المهرجان “، حيث تنافسوا على إعداد ملصق الدورة المقبلة لملتقى القصبة.

وتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم ثلاث ورشات تتعلق بتقنيات التصوير بالكاميرا، وتحريك أجسام ثنائية الأبعاد، وكيفية رسم ملصق الفيلم.

وشمل برنامج هذه التظاهرة تنظيم ندوة فكرية حول “حضور الشباب في الفيلم المغربي القصير والطويل”، و”ماستر كلاس” مع مخرج الدورة يونس الركاب، فضلا عن المقهى السينمائي الذي تم خلاله تقديم وتوقيع كتاب “من أجل سينما بالجمع” لكاتبه، الأكاديمي والناقد بوشتى فرقزايد.

وتتوخى هذه التظاهرة الثقافية، التي نظمتها جمعية التربية والتنمية فرع ورزازات ببن 25 و28 أكتوبر الجاري، تشجيع المواهب الشابة بالمدينة على إبراز ملكاتها السينمائية والفنية.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.