بورن أوت

بعد “غزية”..”بورن آوت” يعزز المشاركة المغربية في دبي

ثالث مشاركة لنور الدين لخماري في أكبر وأهم مهرجان سينمائي عربي دولي

عائشة لوجاني

بعد الإعلان عن مشاركة فيلم “غزية” لنبيل عيوش في مسابقة المهر الطويل للدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، تعززت المشاركة المغربية بفيلم “بورن آوت” لمخرجه نورالدين لخماري، الذي يعرض حاليا بالقاعات السينمائية الوطنية، وهي ثالث مشاركة للخماري في دبي بعد مشاركته الأولى بـ”كازانيكرا” حيث توج بجائزة أفضل تمثيل لعمر لطفي وأنس الباز، ومشاركته الثاني بفيلم “زيرو”.

وأعلن منظمو المهرجان، المنظم في الفترة من 6 و13 دجنبر المقبل في مدينة جميرا، عن المجموعة الثانية من الأفلام المشاركة التي تشمل تسعة أفلام تتبارى على جائزة أفضل فيلم روائي، وجائزة أفضل فيلم غير روائي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة «لفيلم روائي أو غير روائي»، وجائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل ممثلة.

ومن بين أفلام هذه المجموعة الجديدة من الأفلام المشاركة في مسابقة «المهر الطويل»  الفيلم الروائي الأول للمخرجة التونسية سارة عبيدي بعنوان «بنزين»، وتعود الشاعرة والكاتبة والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، للمهرجان، لتعرض فيلمها «أدوات حادّة» في عرضه العالمي الأول، ويشارك المخرج العراقي-الكندي باز شمعون مع فيلمه غير الروائي «73 درجة مئوية»، المدعوم من برنامج إنجاز، في عرض عالمي أول.وينضم المخرج والمنتج ومدير التصوير العراقي-البريطاني قتيبة الجنابي بفيلمه الطويل الثاني «قصص العابرين». ويشارك فيلم «الرجل خلف المايكروفون» للمخرجة التونسية-البريطانية كلير بلحسين.

ويعود المخرج التونسي-الفرنسي الناصر الخمير إلى المهرجان مع العرض العالمي الأوّل لفيلمه «همس الرمال».

كما يقدم المخرج السوري زياد كلثوم فيلمه غير الروائي «طعم الإسمنت»، الذي يعكس معنى العيش في المنفى بسبب وطن مزقته الحروب. وتعرض المخرجة الجزائرية صوفيا جامه فيلمها الروائي الطويل الأوّل «السعداء»، الذي عُرض في «فينيسيا السينمائي» وحصل على جائزة أفضل ممثلة للينا الخضري ضمن برنامج آفاق.

وبمناسبة الكشف عن المجموعة الثانية من الأفلام المشاركة في مسابقة «المهر الطويل»، قال مسعود أمرالله آل علي المدير الفني للمهرجان، إن برنامج «المهر الطويل» يلعب دورا أساسيا في تنمية صناعة السينما، حيث بدأ الكثير من المخرجين في «دبي السينمائي» من صانعي أفلام قصيرة ليقدموا من بعدها أفلاماً طويلة»، وأعرب عن ارتياحه لتزايد عدد المخرجات وقال يشكل نمو عدد المخرجات المشاركات في المهرجان في دورتنا المرتقبة مصدر طموح كبير لنا، حيث يعرضن من خلال أعمالهن آراءهنّ ووجهات نظرهن حول قضايا متنوعة.

يشار إلى أن إدارة المهرجان السينمائي الدولي كانت قد أعلنت عن اختيارها فيلم “غزية” للمشاركة في المهرجان إلى جانب أفلام من مصر والجزائر والمغرب وفلسطين وسوريا والعراق ولبنان.

ومن الأفلام العربية المشاركة فيلم “إلى آخر الزمان”، في عرضه العالمي الأول للمخرجة الجزائرية ياسمين شويخ، التي تنجز هنا فيلمها الطويل الأول بدعم من برنامج “إنجاز”، وهو برنامج تابع إلى سوق مهرجان دبي السينمائي الدولي.

وتشارك المخرجة المصرية هالة القوصي بفيلمها “زهرة الصبار” المدعوم من برنامج إنجاز.

وتشارك المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر بفيلمها المؤثر “واجب” الفائز بجائزة “دون كيشوت” في مهرجان لوكارنو السينمائي الذي اختير لتمثيل فلسطين رسميا لـ”أوسكار” أفضل فيلم غير ناطق بالإنكليزية لعام 2018.

وينضم إلى الأفلام المشاركة في مسابقة “المهر الطويل” فيلم “جنة بلا ناس” في عرضه العالمي الأول للمخرج اللبناني لوسيان بورجيلي، وفيلم “آخر الرجال في حلب”، للمخرج السوري فراس فيّاض، الذي سبق وحاز على جائزة لجنة التحكيم الكبرى في “مهرجان ساندنس السينمائي”، ويشارك المخرج العراقي محمد جبارة الدراجي بفيلمه “الرحلة”.

ومن لبنان تشارك المخرجة رنا عيد بفيلمها غير الروائيّ “بانوبتيك” المدعوم من برنامج “إنجاز”، والذي يتمحور حول مدينتها بيروت.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.