خيال الفراشات للمخرجة المغربية الفرنسية صوفيا الخياري

انطلاق مهرجان تورونتو السينمائي بمشاركة مغربية

يعرض فيلم خيال الفراشات للمخرجة صوفيا الخياري ضمن برنامج الأفلام القصيرة Short Cuts وتدور أحداثه حول موضوع الوقت الذي مضى وعن الندم والخوف من الاختيارات الشخصية

بيت الفن

انطلقت يوم الخميس ثامن شتنبر 2022، فعاليات الدورة الـ47 لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي بمشاركة 11 فيلما حظيت بدعم من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام من بينها فيلم “خيال الفراشات” للمخرجة المغربية الفرنسية صوفيا الخياري.

ويعرض فيلم “خيال الفراشات” ضمن برنامج الأفلام القصيرة Short Cuts. وتدور أحداثه حول موضوع الوقت الذي مضى وعن الندم والخوف من الاختيارات الشخصية، وعن الملجأ الذي يوفره الحنين.

وافتتح مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، الذي تتواصل فعاليات دورته الـ 47، إلى 18 شتنبر 2022 بعرض فيلم “السباحتان” إنتاج شركة “نتفليكس”.

ويتناول الفيلم قصة حقيقية لشقيقتين هربتا من منزلهما وخاضتا رحلة مروعة قبل إعادة بناء حياتهما، وشقت إحداهما طريقها إلى دورة الألعاب الأولمبية.

وهربت الشقيقتان يسرا وسارة مارديني، اللتان لعبت دورهما الأختان نتالي عيسى ومنال عيسى، من العاصمة السورية دمشق التي مزقتها الحرب بحثا عن حياة جديدة في أوروبا. وعبرتا الحدود إلى لبنان وتركيا ثم اجتازتا البحر المتوسط، وساعدتا في وصول قاربهما المكتظ إلى الشاطئ، ووصلتا إلى اليونان ثم أكملتا طريقهما إلى ألمانيا.

واختيرت يسرا مارديني للتنافس مع أول فريق أولمبي للاجئين في ريو دي جانيرو في عام 2016، وتنافست مرة أخرى في عام 2020. وفي الوقت نفسه، عملت أختها سارة في مساعدة اللاجئين.

عن baytte

شاهد أيضاً

الثقافة السينمائية

نقاد يبحثون سبل نشر الثقافة السينمائية بالمغرب

قال الناقد السينمائي خليل الدامون إن هناك عاملين أساسيين ساهما في تراجع الثقافة السينمائية بالمملكة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.