الأغنية الغيوانية

انطلاق مهرجان المجموعات الغيوانية بسلا

بيت الفن

انطلقت مساء أمس الخميس فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للمجموعات الغيوانية الشبابية، التي تنظم بسلا إلى غاية ثاني يوليوز 2017، تحت شعار “المسرح والأغنية الغيوانية والامتداد الإفريقي”.

ويروم المهرجان المنظم من طرف جمعية أهل الثقافة والفن احياء تراث مجموعة ناس الغيوان التي شكلت وتشكل ظاهرة غنائية متميزة .

وتشارك في المهرجان، الذي يحتفي في هذه الدورة بالفنان حسن فولان، 15 فرقة غنائية هي “جيل السلام” و”جيل النغم” و”أمواج” و”الغيوان مازكان” و”الابداع” و”شعلة” و”لمناهل” و”نجوم الغيوان” و”أطفال الغيوان” و”النسيم” و”نجوم الفنيدق” و”تطاوين” و”الشهب” و”المشاهب” و”السهام” علاوة عن أربع فرق موسيقية إفريقية هي “الونغي” و”كوتون دافريك” و”تشابولا” و”إفريقيا سي كا”.

وفي كلمة بالمناسبة قال محمد بوضاض رئيس جمعية “أهل الثقافة والفن” إن المهرجان يتميز هذه السنة بعدة مستجدات أبرزها تقريب فعاليته من سكان الأحياء الشعبية من خلال تعدد فضاءات العرض، موضحا أنه بالإضافة الى قاعة المهدي بنبركة بالرباط التي تشهد افتتاح المهرجان ستقدم العروض على تراب جماعة العيايدة وجماعة احصين، فيما ستختتم الدورة بالفضاء الثقافي والسينمائي “هوليوود” بسلا.

وأبرز أن هذه الدورة تتميز أيضا بمشاركة مجموعات افريقية .

من جهته قال عبد الله البوشتاوي مدير المهرجان إن المنظمين قاموا بانتقاء مجموعات شبابية واعدة وغير معروفة على الصعيد الوطني والتي يمكن أن تحمل مشعل النمط الغيواني.

وأضاف أن المهرجان يهدف الى ايصال النمط الغيواني الى فئة الشباب وتحبيبهم في “الأغنية الملتزمة” وتقريبها منهم.

وشاركت في حفل افتتاح المهرجان الذي يشهد أيضا تنظيم معرض غيواني ، مجموعات جيل السلام وجيل النغم وأمواج والغيوان مازكان.

عن baytte

شاهد أيضاً

منشد الشارقة

منشد الشارقة يفتح باب اختبارات الأداء بـ7 دول عربية

تبدأ اختبارات الأداء باستقبال الراغبين في المشاركة بالبرنامج من 21 غشت إلى 4 شتنبر 2022 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.