مهرجان القاهرة

انطلاق القاهرة السينمائي بمشاركة 3 أفلام مغربية

الفلسطيني هاني أبو أسعد يفتتح الدورة الـ 39 بـ”الجبل بيننا”

أسماء لوجاني

انطلقت ليلة أمس الثلاثاء فعاليات الدورة 39 من مهرجان القاهرة السينمائي، في مركز المؤتمرات الدولي بالقاهرة، بعرض الفيلم الأمريكي “الجبل بيننا” إخراج الفلسطيني هاني أبو أسعد وبطولة كيت وينسليت وإدريس ألبا، في حفل الافتتاح، الذي تميز بحضور عدد من نجوم الفن في مصر والعالم.

ومن جديد المهرجان مشاركة المطربة أصالة في حفل الافتتاح بأغنية “يالي بدعتوا الفنون” للراحل محمد عبدالوهاب، رفقة أوركسترا القاهرة التي عزفت مجموعة من أشهر المقطوعات الموسيقية التي قدمت في السينما المصرية والعالمية.

ويشارك في الدورة  الـ39 من المهرجان المنظم من 21 إلى 30 نونبر الجاري، 160 فيلما من أوروبا وإفريقيا، وأسيا، وأمريكا اللاتينية، وأستراليا، التي تحل ضيف شرف على الدورة.

ويشارك المغرب بثلاثة أفلام مهمة اثنين في مسابقة “أفاق السينما العربية للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة”ويتعلق الأمر بـ”عرق الشتا” لحكيم بلعباس، الذي سبق له الفوز بالعديد من الجوائز الوطنية والدولية كما سبق له تمثيل المغرب بمهرجان دبي الدولي للفيلم، و”منزل في الحقول” للمخرجة المغربية / العراقية تالا حديد، وفيلم واحد في مسابقة “سينما الغد الدولية للأشرطة القصيرة” هو “المهنة قاتل” لوليد أيوب.

وبالإضافة إلى الأفلام الثلاثة يشارك المغرب في لجنة تحكيم مسابقة “أسبوع النقاد الدولي للأفلام الروائية والتسجيلية الطولية” من خلال الناقد السينمائي، عبد الكريم واكريم، الذي اختير عضوا في اللجنة إلى جانب المنتج المصري حسام علوان والمخرجة اليونانية أفانجيليا كرانيوتي.

وحسب  قوائم الأفلام المشاركة في الدورة الـ39، فإن المشاركة العربية اقتصرت فقط على مسابقتي “أفاق السينما العربية للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة” (8 أشرطة)، و”سينما الغد الدولية للأشرطة القصيرة” (29 شريطا)، بينما لم تتضمن قائمة أفلام المسابقة الرسمية الدولية، سوى فيلم عربي واحد من تونس من بين 16 شريطا من أوروبا وأمريكا اللاثينية.

وعن غياب الأفلام المصرية قال المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يوسف شريف رزق الله، اللقاء الصحفي  “إن الأمر يعكس أزمة السينما المصرية حاليا بشكل واضح” مشيرا إلى أن “لجان الانتقاء حاولت اختيار فيلم يصلح للمشاركة في المسابقة الدولية ولكن من دون جدوى”.

ويرأس الفنان المصري حسين فهمي لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان التي تضم تسعة أعضاء من بينهم المخرج المصري خيري بشارة والمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، والممثلة السورية كندة علوش.

وإلى جانب المسابقات الأربعة (الدولية، أسبوع النقاد، آفاق السينما العربية، سينما الغد الدولية) ينظم المهرجان ثلاث ندوات عن (أزمة السينما المصرية) و(مناهضة العنف ضد المرأة) و(التحولات والتغيرات في التوزيع السينمائي).

ويكرم المهرجان في دورته الجديدة الممثل الكوميدي سمير غانم بجائزة (فاتن حمامة التقديرية) والممثلة التونسية هند صبري والممثل المصري ماجد الكدواني بجائزة (فاتن حمامة للتميز)، كما يحتفي بالنجمة المصرية يسرا من خلال اختيارها رئيسة شرفية لدورة 2017، ويهدي دورته الحالية إلى الممثلة والمطربة المصرية شادية.

عن baytte

شاهد أيضاً

نور الدين الصايل

أفلام المهرجان الوطني..الغث والسمين وما بينهما

تم القطع مع تقليد كان معمولا به في الدورات السابقة يتمثل في تشكيل لجن مكونة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.