حسن بنجلون

انطلاق الملتقى الوطني السادس لسينما الهامش بكرسيف

10 أفلام في المسابقة الرسمية وبرنامج غني ومتنوع

أحمد سيجلماسي

انطلقت أمس الجمعة فعاليات الملتقى الوطني السادس لسينما الهامش بكرسيف، بمشاركة 10 أفلام قصيرة في المسابقة الرسمية للدورة المنظمة من 6 إلى 9 أبريل 2018.

وتضمن برنامج يوم أمس الجمعة الجزء الأول من ورشة تكوينية حول القراءة الفيلمية أطرها  بدار الثقافة الباحث السينمائي والأستاذ الجامعي الدكتور يوسف أيت همو.

وفي صباح السبت سابع أبريل تستمر أشغال ورشة القراءة الفيلمية، كما تنطلق أشغال ورشتي كتابة السيناريو من تأطير المخرج علال العلاوي والإخراج السينمائي من تأطير المخرج داوود أولاد السيد.

أما الافتتاح الرسمي للملتقى فسيحتضنه فضاء الكرامة ابتداء من السادسة من مساء اليوم نفسه السبت ويتضمن برنامجه فقرة تكريمية للممثل والمخرج السينمائي والتلفزيوني حميد زيان والباحث في التراث المحلي محمد الضايع. وعرض الفيلم الروائي الطويل ” بيل أو فاص ” بمناسبة تكريم مخرجه حميد زيان.

وبعد العرض يحتضن فندق “أطلس” سمرا سينمائيا مع المخرج حسن بنجلون، رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام المغربية القصيرة، حول تجربته الفنية التي تجاوزت الثلاثين سنة وإنتاجاته الغزيرة التي جعلته يحتل الرتبة الأولى مغربيا على مستوى إخراج الأفلام السينمائية الطويلة 11 فيلما لحد الآن، من “عرس الآخرين” (1990) إلى “المسرح الرحال” (2018) .

ويتوزع برنامج يوم الأحد ثامن أبريل على ثلاث فقرات صباحية هي استمرار أشغال الورشات التكوينية بدار الثقافة، وتنظيم جولة استكشافية لنواحي مدينة كرسيف لفائدة ضيوف الملتقى، وتنظيم ورشة رسم لفائدة الأطفال بدار الشباب علال بنعبد الله.

وبعد ظهر اليوم ذاته، سيتم عرض الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية العشرة القصيرة، أمام لجنة التحكيم المكونة من المخرج حسن بنجلون والباحث السينمائي والأستاذ الجامعي يوسف أيت همو والممثلة خلود البطيوي و الجامعية والمخرجة وكاتبة السيناريو نادية الغالية لمهيدي.

وتشهد ساحة الجيش الملكي في الثامنة ليلا عرضا في الهواء الطلق للفيلم الروائي الطويل “المليار” للمخرج الشاب محمد رائد المفتاحي وهو من بطولة ابن مدينة تازة الممثل ربيع القاطي . كما يحتضن فندق أطلس لقاء مفتوحا مع المخرج المراكشي داوود اولاد السيد حول تجربته الفوتوغرافية وامتداداتها إلى أفلامه السينمائية المتميزة، خصوصا بعد صدور كتاب جديد بالفرنسية تحت عنوان “سينما بشكل آخر .. داوود اولاد السيد” (يناير 2018) من تأليف الباحثة المغربية الفرنسية فرانسواز بنعمر، يتناول تجربته الفنية في السينما والفوتوغرافيا.

يتضمن برنامج اليوم الأخير من أيام الملتقى، أي الإثنين 9 أبريل الجاري، ندوة صباحية بدار الثقافة ابتداء من العاشرة حول شعار دورة 2018 “سينما الهامش وإحياء الذاكرة المحلية” بمشاركة الأساتذة فريد بوجيدة ومحمد ميتري ومحمد الضايع وتسيير الأستاذ عزيز باكوش، وبالموازاة مع الندوة تنظم بساحة بئر أنزران ورشة تطبيقية لتصوير لقطة سينمائية من تأطير محمد شرف بن الشيخ .

وابتداء من الخامسة والنصف مساء يحتضن فضاء الكرامة حفل الاختتام ويتضمن برنامجه الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقة (جائزة العمل المتكامل، جائزة الإخراج، جائزة السيناريو، جائزتي التشخيص إناثا وذكورا)، مع تسليم الجوائز وشهادات المشاركة في الورشات التكوينية والشهادات التقديرية.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.