معرض طنجة

انطلاق المعرض الجهوي السابع للكتاب والنشر بطنجة 

بيت الفن

تتواصل بمدينة طنجة فعاليات المعرض الجهوي السابع للكتاب والنشر بطنجة، الذي تنظمه المديرية الجهوية للثقافة بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة،  من 13 إلى 18 أكتوبر 2017 تحت شعار “القراءة ورهانات التنمية الشاملة”.

وتشكل هذه الدورة، المنظمة بتعاون مع مديرية الكتاب والخزانات، حسب بلاغ للمنظمين، حلقة أخرى في مسار المعرض الذي تحرص وزارة الثقافةـ والاتصال- قطاع الثقافة- على انتظامه السنوي، إيمانا منها بدوره التنويري، وإتاحة الفرصة لدور النشر المغربية لتقديم الإصدارات الجديدة، وترويج الكتاب، وحرصا على تكريس وتشجيع فعل القراءة وجعلها سلوكا يوميا للمواطن المغربي باعتبارها جسرا تواصليا مهما، ووسيلة لاكتشاف مساحات فكرية جديدة ومدخلا أساسيا للانتماء إلى مجتمع المعلومات وإلى دمقرطة الثقافة وتَيْسِيرِ الوصول إلى المعلومة.

وتنفتح فقرات البرنامج الثقافي للمعرض على مجمل الكتابات الفكرية والنقدية والإبداعية المغربية، من خلال تقديم الإصدارات الجديدة في هذه الحقول، خصوصا لمؤلفين من شمال المغرب، فضلا عن ندوات فكرية ولقاءات أدبية وقراءات شعرية وقصصية، وورشات للحكي والتشكيل والمسرح، بالإضافة إلى معارض تشكيلية لجعل هذه التظاهرة لحظة لنقاش فكري مولد ينخرط فيه مجمل الفاعلين والمشتغلين بالكتاب.

ومن أقوى لحظات المعرض ليلة الشعر بتعاون مع “دار الشعر” بتطوان، بمشاركة الشعراء أمل الأخضر، عبد اللطيف شهبون ومحمد بلمو، تسيير مخلص الصغير وعزف جوق المعهد الموسيقي بطنجة.

والمعرض الجماعي للصور الفوتوغرافية “نظرة على الآخر” المنظم بتعاون مع سفارة النمسا بالرباط وجمعية الصداقة المغربية الألمانية بطنجة، برواق محمد الدريسي بالمديرية الجهوية للثقافة.

ومائدة مستديرة حول “مكانة الثقافة والفنون في مشروع طنجة الكبرى”، بتعاون مع جمعية طنجة بوابة إفريقيا، بمشاركة عبد الله الزيدي، أحمد سعيد البنكي، محمد الثقال، نائبة العمدة المكلفة بالثقافة وعبد الكريم المقدم، تسيير رشيد أمحجور.

يذكر أن المعرض ينظم بشراكة مع وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، والجماعة الحضرية لطنجة، وبشراكة مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ومقاطعتي طنجة المدينة والشرف السواني، ومنتدى الفكر والثقافة والإبداع، الراصد الوطني للنشر والقراءة، والمكتبة الوسائطية لمؤسسة محمد السادس وعدة فعاليات جمعوية وثقافية وفنية المعرض الجهوي السابع للكتاب والنشر بطنجة.

عن baytte

شاهد أيضاً

منشد الشارقة

منشد الشارقة يفتح باب اختبارات الأداء بـ7 دول عربية

تبدأ اختبارات الأداء باستقبال الراغبين في المشاركة بالبرنامج من 21 غشت إلى 4 شتنبر 2022 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.