صافي سالينا

“الهاكا” تنصف المسلسل التلفزيوني “صافي سالينا”

اعتبر المجلس أن المسلسل عمل تخييلي يعكس اختيارات فنية ودرامية لمخرجيها

وأن حرية الإبداع الفني جزء لا يتجزأ من حرية الاتصال السمعي البصري

بيت الفن

أعلنت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) أن مسلسل “صافي سالينا”، الذي عرضته القناة الثانية “دوزيم” خلال شهر رمضان الماضي، بريء من تهمة “خدش الحياء ومخالفة قيم الجمهور”.

وقررت الهيئة المخولة بتنظيم البث الإذاعي والتلفزيوني في المغرب حفظ شكاية تقدم بها حسن حمورو، رئيس اللجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية.

وقالت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، في بلاغ لها، إن “حرية الإبداع الفني كما هي مضمونة دستوريا جزء لا يتجزأ من حرية الاتصال السمعي البصري كما كرسها القانون رقم 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري والقانون رقم 11.15 المتعلق بإعادة تنظيم الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري”.

واعتبر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن المسلسل، الذي أخرجه محمد علي مجبود، يندرج في خانة الأعمال التخييلية التي تعكس مواضيعها وشخوصها اختيارات فنية ودرامية لمؤلفيها ومخرجيها.

وعزز المجلس قراره بأن الشخصيات والوضعيات المجسدة في المسلسل لم تقدم على أنها نموذج أو قدوة للجمهور الناشئ خاصة؛ وبالتالي فالمسلسل لم يتضمن ما يمكن اعتباره مخالفا للقواعد المؤطرة لحرية الاتصال السمعي البصري.

ويتناول مسلسل “صافي سالينا” موضوعا اجتماعيا دراميا في قالب كوميدي، تدور أحداثه حول زوج وزوجة على وشك الانفصال بعد زواج دام أزيد من 17 سنة بسبب الخيانة، ولكن مع بداية إجراءات الطلاق، تبدأ جائحة كورونا وما تلاها من حالة الطوارئ الصحية، مما جعل علاقة الزوجين على المحك، لتقرر الزوجة التي تجسد شخصيتها الفنانة سامية أقريو بناء جدار فاصل في المنزل.

وشارك في بطولة هذا المسلسل، إلى جانب الفنانة سامية أقريو، كل من نزهة الرݣراݣي، وغاني قباج، وعدنان موحجة، وأمال الأطرش، وآخرون.

عن baytte

شاهد أيضاً

كوكاس يصدر “براد المخزن ونخبة السكر”

"براد المخزن ونخبة السكر"، كتاب صادر في يناير 2022، ويضم بين دفتيه سلسلة من المقالات...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.