وليلي

المهرجان الوطني الـ19 للفيلم يوزع جوائزه

طنجة : أحمد سيجلماسي

بعد ثمانية أيام مليئة بالعروض السينمائية المختلفة ومناقشات الأفلام المتبارية على جوائز الدورة 19 للمهرجان الوطني للفيلم (9 – 17 مارس 2018) وأنشطة أخرى، اختتمت  مساء السبت 17 مارس الجاري بالقاعة الكبرى للمركز الثقافي أحمد بوكماخ بطنجة أشغال هذه الدورة الجديدة للمهرجان.

تضمن برنامج حفل الاختتام ، الذي انطلق في الثامنة إلا ربع، تكريما يتيما للمخرج محمد العبازي (80 سنة)، الذي ألقى في حقه شهادة جامعة مانعة رئيس الجمعية المغربية لنقاد السينما خليل الدمون ، وإعلانا بالتدريج عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقتين : 3 جوائز مخصصة للأفلام القصيرة و13 جائزة مخصصة للأفلام الطويلة.

فيما يتعلق بالأفلام القصيرة  جاءت النتائج على الشكل التالي :

الجائزة الكبرى : حصل عليها فيلم “غربان ” لمعدان الغزواني .

جائزتي السيناريو ولجنة التحكيم : فاز بهما فيلم ” روجولة ” لإلياس الفاريس .

ولم يفت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير ، برئاسة المخرج المغربي محمد مفتكر ، التنويه بشكل خاص بفيلم ” ألس ” لفيصل بن .

أما جوائز مسابقة الفيلم الطويل ، التي ترأست لجنة تحكيمها اللبنانية المقيمة بفرنسا رشا سالتي، فقد وزعت على الشكل التالي :

فيلم “وليلي” لفوزي بن السعيدي : حصل على خمس جوائز هي : الجائزة الكبرى، جائزة السيناريو (فوزي بن السعيدي)، جائزة الموسيقى (مايك و فابيان كورتزر)،جائزة أول دور رجالي (محسن مالزي)، جائزة أول دور نسائي (نادية كوندا)،

فيلم “الجاهلية” لهشام العسري : فاز بأربع جوائز هي : جائزة الإخراج ، جائزة الصوت (باتريس مينديز)،جائزة ثاني دور رجالي (حسن بديدا) ، جائزة الإنتاج (لمياء الشرايبي وآخرين) مناصفة مع فيلم ” بلا موطن ” لنرجس النجار (نفس المنتجين) .

الفيلم الوثائقي “منزل الحقول” لطالا حديد : توج بجائزتين هما : جائزة لجنة التحكيم وجائزة المونطاج (طالا حديد) .

فيلم “بلا موطن” لنرجس النجار : فاز بجائزتين هما : جائزة التصوير (ستيفان فالي) وجائزة الإنتاج (لمياء الشرايبي وآخرين) مناصفة مع فيلم ” الجاهلية ” لهشام العسري (نفس المنتجين) .

فيلم ” غزية ” لنبيل عيوش : فاز بجائزة ثاني دور نسائي (دنيا بينبين) .

أما جائزة العمل الأول فقد تم حجبها بسبب اختلاف أعضاء اللجنة حول من يستحقها من الفيلمين اللذين حظيا بإعجابها، حسب ما صرحت به رئيسة لجنة التحكيم ، التي غابت عن لحظة الإعلان عن الجوائز ، في كلمة مصورة لها تم بثها قبيل الإعلان عن الفائزين .

تجدر الإشارة إلى أن صباح السبت 17 مارس 2018 خصص جزء منه (ابتداء من العاشرة بقاعة سينما روكسي) لمناقشة الأفلام التالية بحضور مخرجيها وعناصر من طواقمها “عودة الملك لير” لهشام الوالي، “غزية” لنبيل عيوش (لم يحضر المخرج ونابت عنه زوجته مريم التوزاني)، “سيناريو” لرشيد زكي، “بلا موطن” لنرجس النجار.

ومباشرة بعد مناقشة هذه الأفلام الأربعة قدم مدير المركز السينمائي المغربي بعجالة بعض معطيات الحصيلة السينمائية لسنة 2017 وأجاب عن أسئلة المهنيين والنقاد والصحافيين والجمعويين وغيرهم.

وفي الختام أعلنت الجمعية المغربية لنقاد السينما عن جائزتي النقد ، كما أعلنت الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب عن جائزتي الأندية السينمائية.

منحت لجنة النقد الثلاثية الأعضاء المكونة من أحمد فرتات وبوشتى فرقزيد ورشدي المنيرة جائزتيها للفيلم الطويل “وليلي” لفوزي بن السعيدي والفيلم القصير “غربان” لمعدان الغزواني.

أما لجنة الأندية السينمائية الثلاثية الأعضاء المكونة من نادية بلقايد وعبد الكريم واكريم وخالد المستاري فقد منحت جائزتيها للفيلم الطويل “وليلي” لفوزي بن السعيدي والفيلم القصير “يوم خريف” لعماد بادي. ولم يفتها التنويه بالفيلمين الطويلين، الروائي “ولولة الروح” لعبد الإله الجوهري، والوثائقي “صمت الزنازين” لمحمد نبيل.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.