الديبلوماسية الثقافية

مهرجان الدبلوماسية الثقافية والشعر يستعد لدورته الـ5

بيت الفن

تحتضن مدينتا الرباط وسلا أيام 28 و29 و30 نونبر الجاري، فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للدبلوماسية الثقافية والشعر الإنساني، الذي تنظمه الجامعة المغربية للشعر تحت شعار “القصيدة فضاء للمثاقفة والتفاعل”.

وأوضح بلاغ للجامعة، أن هذه التظاهرة الثقافية التي تنظم بدعم من وزارة الثقافة والاتصال ستشهد مشاركة شعراء ونقاد وأدباء وإعلاميين من إيطاليا ومصر وتونس والفلبين وماليزيا والجزائر والمكسيك وسوريا والإمارات العربية المتحدة وموريتانيا، والهند وغانا وكندا وفلسطين ورومانيا والنيبال وبولونيا وجنوب إفريقيا إلى جانب المغرب البلد المضيف.

وستنطلق فعاليات الدورة بتقديم عرض فني راقص للفنانة الإيطالية روبرتا دي لورا، وفرقة “الركبة”من مدينة زاكورة، وأغاني مغربية وجزائرية وعراقية.

كما ستشهد الدورة قراءات شعرية باللغات الحية، وتكريم مجموعة من الشعراء والأدباء والاحتفاء بالشاعر والأديب الفلبيني بينبين بيك تونغ تاكيبسليم، إلى جانب تنظيم ندوة فكرية بمدينة الرباط حول موضوع “الشعر والترجمة .. التأثير الثقافي والتفاعل الانساني”بمشاركة ثلة من الاساتذة الجامعيين.

وستحتضن قاعة محمد عواد للنادي العلمي التابع لجمعية أبي رقراق بسلا الحفل الختامي لهذه التظاهرة الدولية بمشاركة فرق موسيقية وتراثية شعبية تمثل مختلف البلدان المشاركة في المهرجان، حيث سيصدر المهرجان بيانا ختاميا يحمل اسم “بيان الرباط سلا للدبلوماسية الثقافية”.

وحسب المنظمين، فإن التوصيات المقترحة تتضمن تنظيم المؤتمر الإفريقي للدبلوماسية الثقافية بمدينة مراكش أواخر شهر دجنبر 2018، وتنظيم ملتقى ثقافي كبير بالعاصمة العراقية بغداد سنة 2018، يجمع أدباء من المغرب والعراق.

وعلى هامش فعاليات هذا المهرجان، سيقوم المشاركون في هذه التظاهرة من شعراء وأدباء وإعلاميين بزيارة للبرلمان المغربي، ومتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، إضافة إلى زيارة أبرز المعالم السياحية والتاريخية لمدينتي الرباط وسلا.

عن baytte

شاهد أيضاً

حسن نرايس

حسن نرايس يقدم كتابه الجديد «السخرية في زمن كورونا» بالدارالبيضاء

بعد كتابيه الضحك والآخر.. صورة العربي في الفكاهة الفرنسية وبحال الضحك: السخرية والفكاهة في التعبيرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.