ياسبن حزكر

المغربي ياسين حزكر يحصد جائزة الدولة لأدب الطفل بقطر

بيت الفن

كشفت جائزة الدولة لأدب الطفل بقطر، أمس الثلاثاء عن فوز الشاعر والباحث المغربي ياسين حزكر بجائزة الدراسات الأدبية، عن عمله “الأنساق الطربية في شعر الأطفال المعاصر”، مناصفة مع رحمة الله أوريسي من الجزائر عن عمله “إستراتيجية التخاطب في الخطاب المسرحي الموجه للأطفال”.

كما فاز بالجائزة في فرع النص المسرحي، الكاتب المصري هاني عبد الرحمن عن عمله “العربة الزمنية”، مناصفة مع مواطنه المصري أحمد عبد العظيم عن عمله “أميرة البستان”.

أما في فرع سلسلة أفلام الكرتون ففاز بالجائزة وسيم عبد الغني من تركيا عن سلسلة أفلام “حكايات ميمو”.

وقال فالح بن حسين الهاجري أمين سر الجائزة في مؤتمر صحفي إنه سيتم تكريم الفائزين بالجائزة يوم الأحد المقبل، ضمن فعاليات معرض الكتاب مؤكدا أن إعلان هذه النتائج جاء بعد اعتماد سعادة الأستاذ صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة لها، لتكتب الجائزة صفحةً إبداعيةً جديدة تضاف إلى أدب الطفل العربي، وترتقي بالكلمة الطيبة، والرسم الراقي، واللحن الجميل، في سماء الطفولة العربية.

وحول فوز اثنين من مصر كونها إحدى دول الحصار رد الهاجري، مؤكدا أن هذا يؤكد نزاهة الجائزة وأنها لا تتدخل بالسياسة وندرك أن الثقافة توحد الشعوب وتقرب الدول وأن هدفنا الارتقاء بالثقافة العربية عموما، وفي القلب منها أدب الطفل والذي يحظى باهتمام كبير من سعادة الوزير.

ولفت إلى أن لجنة أمناء الجائزة أسهم جهازها الوظيفي على مدار أكثر من سنة، وبشكلٍ دؤوب، على إنجاز كل تفاصيل الدورة السابعة 2016 من ترويج،  وإشهار، وإطلاقٍ للدورة الجديدة.

وفيما يتعلق بتأخر إعلان نتائج الدورة السابعة أرجع الهاجري الأمر إلى دمج وزارتي الثقافة والشباب علاوة على إرسال الأعمال إلى لجان التحكيم نظرا لتقارب النتائج في بعض الفروع علاوة على الحرص على إقامتها ضمن فعاليات معرض الكتاب للاستفادة من الزخم الذي يصاحبه.

وقال الهاجري إنه “بعد استلامنا تقارير لجان التحكيم وجدنا تباينًا في تقييم بعض الأعمال المختارة، الأمر الذي حدا بنا إلى إرسال الأعمال الحائزة مراتب عالية إلى لجان ترجيح الكفة، وبعد استلام التقارير نوقشت من قبل لجنة الأمناء مناقشة مستفيضةً وموضوعية، وعلى مستوى عال من الدقة؛ لترى النور بعد مصادقة سعادة وزير الثقافة عليها”.

بدوره، قدر راشد البنعلي نائب رئيس أمناء الجائزة إعداد الأعمال المشاركة بنحو 160 ما يعكس حرص المبدعين العرب والآخرين المقيمين بدول المهجر على المشاركة بالجائزة، كونها من أعرق الجوائز العربية.

أما الدكتور ربيعة الكواري، عضو لجنة الأمناء، فأكد أن الدورة المقبلة للجائزة ستشهد نقلة نوعية في مجالاتها، بإضافة فروع جديدة كونها تحظى باهتمام كبير من سعادة الوزير.

وقال الكواري إن تأخير الإعلان عن نتائج الجائزة يعكس الاهتمام بها، وهو ما شكل فائدة للجائزة وترسيخا لمكانتها العربية التي استطاعت تحقيقها على مدى الدورات الماضية..

يشار إلى أن ياسين حزكر شاعر مغربي وباحث متخصص في ميدان الأدب والشعر العربي عموما والأدب والشعر المغربي خاصة، وفي تاريخ الأندلس والمغرب من الناحية الحضارية والثقافية والسياسية. كما أنه مؤلف وسيناريست أفلام ومسرحيات وبرامج (وثائقية، إذاعية، تلفزيونة، سينمائية)، ومتخصص في الأفلام التاريخية والتراثية.

شارك سنة 2015 ضمن عشرين شاعرا في مسابقة “أمير الشعراء” التي تبث على الهواء مباشرة من مسرح شاطئ الراحة بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، وأثبت وجوده كشاعر من نجوم البرنامج في دورته السادسة.

عن baytte

شاهد أيضاً

حسن نرايس

حسن نرايس يقدم كتابه الجديد «السخرية في زمن كورونا» بالدارالبيضاء

بعد كتابيه الضحك والآخر.. صورة العربي في الفكاهة الفرنسية وبحال الضحك: السخرية والفكاهة في التعبيرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.