زنقة كونطاكت

الفيلم المغربي “زنقة كونطاكت” يواصل حصد الجوائز

بيت الفن

بعد أسابيع قليلة من تتويجه بالجائزة الكبرى للجنة تحكيم الدورة الـ38 لمهرجان الفيلم الأول السينمائي بمدينة أنوناي الفرنسية، والجائزة الكبرى لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، واصل الفيلم المغربي “زنقة كونطاكت” للمخرج إسماعيل العراقي حصد الجوائز بنيله جائزة الإخراج من مهرجان أوبان الدولي للفيلم (موسيقى وسينما) Festival International du Film d’Aubagne Music & Cinéma، الذي جرى تنظيمه من 31 ماي إلى 5 يونيو 2021.

وعبر المخرج المغربي إسماعيل العراقي عن سعادته بهذا التتويج الجديد، معتبرا إياه ثمرة جهود لكل المشاركين في الفيلم.

وقال المخرج إن الأفلام السينمائية لا تنجز من طرف شخص واحد فقط، بل بتكاثف جهود مجموعة كبيرة من التقنيين والفنانين، لذلك “أهدي هذا التتويج الجديد لكل من شارك في الفيلم، من قريب أو بعيد، وجعل حلم (زنقة كونطاكت) يتحقق ويخرج إلى الوجود”.

وذكر العراقي أنه سبق لفيلم “زنقة كونطاكت”، نيل جائزة أفضل دور نسائي خلال مشاركته في دورة السنة الماضية من مهرجان البندقية السينمائي الدولي، ضمن فقرة “آفاق”، بفضل الأداء المتميز لبطلة الفيلم خنساء باطما.

وتتمحور فكرة الفيلم، الذي أصر مخرجه على تصويره بتقنية 35 ملم، حول موسيقى “الروك” كخلفية للكثير من الأحداث التي تقع في المغرب.

في “زنقة كونتاكت”، يبحث إسماعيل العراقي (1983) عن ذاته، عبر خلطة من الأنواع السينمائية والأدوات والتقنيات، لإيجاد أسلوب خاص يميزه. مهمة لم تكن سهلة عليه، رغم جدية المحاولة والاشتغال، إذ انتهى الأمر بفيلمه هذا ليكون خليطا عجيبا، بين أفلام عصابات وشوارع، بما فيها من عنف وقسوة، وأفلام الموسيقى الغنائية الغربية، تحديدا الـ”روك”، بما فيها من صخب وغرابة. لذلك يعتبر الفيلم محاولة جيدة لتقديم جديد في السينما العربية والمغربية، والخروج قليلا من إطار السياقات المعتادة، بصريا وأسلوبيا.

جرى تصوير “زنقة كونتاكت”، الذي يعد أول تجربة سينمائية للمخرج إسماعيل العراقي، بمدينة الدارالبيضاء بمشاركة سعيد باي، فاطمة عاطف، خنساء باطما، أحمد حمود، عبدالرحمان مبيها، ومراد الزاوي…

واستفاد “زنقة كونتاكت” من 4 ملايين و200 ألف درهم (420 مليون سنتم)، كدعم من المركز السينمائي المغربي لإنتاج الأعمال السينمائية في ختام الدورة الثالثة من سنة 2017.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.