الشاب قادر

الشاب قادر يصدر أغنية جديدة بعنوان “نكتم”

بيت الفن

أصدر رائد أغنية الراي المغربي الشاب قادر، أخيرا، أغنية جديدة بعنوان “نكتم” من تأليفه وألحانه.

في أغنيته الجديدة، التي طرحها على قناته الخاصة على موقع الفيديوهات العالمي “يوتيوب”، ظل الشاب قادر وفيا لأسلوبه الذي تميز به في أغانيه الشهيرة التي مكنته من التربع على عرش أغنية الري بفرنسا، في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، والتفوق على نجومه سواء من المغرب أو الجزائر.

كلمات الأغنية منتقاة بعناية ومعانيها عميقة هادفة تنم عن وعي وتجربة قادر الطويلة وخبرته في المجال الفني، وألحانها شجية، والموسيقى متناسقة، أما الآداء فأتى قويا ومعبرا عن اللحن والكلمة، كما صادقا.

يشار على أن الشاب قادر فنان مغربي ولد وترعرع بحي الهواري بالجزائر العاصمة. عاد للمغرب رفقة أسرته سنة 1975 ثم هاجر فيما بعد مع والده إلى فرنسا سنة 1976، وفي ثمانينيات القرن المنصرم كان من أوائل فناني الراي الذين تألقوا في فرنسا بأغان بصمت ريبرتوار أغنية الراي مثل (بغيت بلادي، وسيد الهواري…).

يتميز قادر بأسلوب فني فريد فهو من جمع بين الأسلوب التقليدي الكلاسيكي والمودرن في موسيقى الراي بإدخاله آلة الكمان التي تمنحه إلهاما يوحي بألحان تعكس ما تتضمنه الكلمات من صدق.

ورغم كل ما قدمه الشاب قادر من أغان تميزت بذوق فني راق، سواء على مستوى التلحين أو كتابة الأغاني، إلا أنه مازال لم يكشف عن كل ما لديه من إمكانات فنية، تعكس قناعته بأهمية الفن في تحقيق السلام التعبير عن الهوية الثقافية.

عن baytte

شاهد أيضاً

نور الدين الصايل

أفلام المهرجان الوطني..الغث والسمين وما بينهما

تم القطع مع تقليد كان معمولا به في الدورات السابقة يتمثل في تشكيل لجن مكونة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.