إبيريتا

السينما الأمازيغية تتألق بـ”إبيريتا” في جنيف

بيت الفن

نوهت لجنة تحكيم الدورة الـ13 لمهرجان الفيلم الشرقي بجنيف، الذي اختتمت فعالياته، أخيرا بسويسرا، بالفيلم الأمازيغي المغربي الطويل “إبيريتا” لمخرجه محمد بوزاكو.

وقالت لجنة التحكيم في تقريرها إن الفيلم المغربي جسد صمتا مقموعا، مثيرا للاهتمام من وجهة نظر سينمائية”.

فيلم “إيبيريتا ” عن قصة أحمد زهيد وسيناريو وإخراج محمد بوزاكو .. يتناول موضوعا أسال الكثير من الحبر .. قصة معلم ( ميلود ) يتم تعيينه في مدرسة فرعية في إحدى القرى النائية من الريف بداية الثمانينات ليبدأ نضالا من نوع آخر .. يحاول تعميم التعليم وجذب أطفال القرية للتمدرس متحديا بذلك ظروفا كثيرة منها استغلال الأطفال من طرف مدير المدرسة المتواطئ مع أحد الأعيان ( طاهر رئيس الجماعة) الذي يجبرهم على ترك الدراسة و العمل في المزارع  وأشغال أخرى ..بعلم ورضى أوليائهم .. يصطدم المعلم (ميلود) بأجواء الموت والمرض الخبيث الذي يحصد الأرواح ويفتك بالعباد .. بالإضافة إلى واقع التعليم المزري.. يظهر صديق ميلود (زيان) الصحفي الواعي الذي يحاول سبر أغوار ملف الغازات السامة التي استعملت من طرف المستعمر الاسباني في حرب الريف .. ويحاول ربط الخيوط وتأكيد العلاقة بين هذه الغازات (غاز ايبيريتا) و المرض المنتشر والموت الذي يحصد الأرواح بطريقة غريبة في تلك المنطقة من الريف.

كما يظهر خوصي، طيار متقاعد من الطيران الحربي الإسباني، شهد ضرب المدنيين بغاز الخردل خلال حرب الريف التي شهدت مواجهة بين قبائل الريف والجيش الإسباني خلال الفترة ما بين 1921 و1926.

ومنحت الجائزة الذهبية برسم المنافسة الرسمية لمحمود الغفاري (إيران) عن فيلمه “سهيلة”، بينما في فئة الأفلام القصيرة، فازت أونور ياجيز (تركيا) بالجائزة الأولى عن فيلمها الطويل “توبراك”.

وفي فئة الأفلام الوثائقية، فاز الإيراني مهرداد أوسكوي عن فيلمه “أحلام بلا نجوم”، فيما فاز في المسابقة المدرسية ،بالجائزة الذهبية بسمة فرحات (لبنان) ، وصدام الوحيدي (أفغانستان) وبقيرال الربيعي (العراق) على التوالي عن أفلامهم “الدرع الذي أحمله” و”لست أمريكيا” و”البنفسجي”.

وعقب حفل توزيع الجوائز على المتوجين، تم عرض فيلم “أفراح صغيرة ” للمخرج المغربي محمد شريف الطريبق.

كما تضمنت البرمجة المغربية في سياق مهرجان جنيف، عرض فيلم “نور في الظلام ” لخولة أسباب.

وشارك في الدورة أزيد 100 فيلم، من بينها 40 فيلما تم إخراجها أو شاركت في إخراجها نساء.

عن baytte

شاهد أيضاً

ضجيج أبيض

البندقية السينمائي يفتتح دورته الـ79 بـ “ضجيج أبيض”

يمثل ضجيج أبيض عودة بومباش إلى فينيسيا بعد ثلاث سنوات من عرض Marriage Story بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.