الشرقي الساروتي

الساروتي يتهم إيكو بالسطو على “سبعة رجال”

قال إنه يطالب برد الاعتبار المعنوي والمساهمة في ترسيخ ثقافة احترام حقوق التأليف

دنيا أيت مولاي

اتهم الفنان الشرقي الساروتي الكوميدي عبد الرحمن أوعابد الشهير بـ”إيكو” بالسطو على عرضه الكوميدي “سبعة رجال”، الذي قدمه في الدورة الأخيرة من مهرجان مراكش للضحك، الذي اختتمت فعاليته نهاية الأسبوع المنصرم.

وأوضح الساروتي أنه علم بالأمر من خلال الفنان جواد السايح، الذي كان مشاركا في فعاليات المهرجان، إذ لاحظ أن العرض المقدم من طرف إيكو، هو العمل نفسه الذي شارك فيه رفقة الشرقي الساروتي، مشيرا إلى أن السايح اتصل به مستفسرا عما إذا كان إيكو حصل على الموافقة لإعادة تقديم العرض في مراكش.

وأكد الشرقي الساروتي أنه قدم عرض “سبعة رجال” قبل سنتين بمدينة المحمدية، بحضور وسائل الإعلام الوطنية، التي كتبت عن العرض، وبمشاركة العديد من الفنانين من بينهم عبد الله شيشة، وجواد السايح، وإبراهيم خاي، وعبد الهادي البنين، وفاطمة الزهراء نوري، وحنان خالدي، بالإضافة إلى أسماء أخرى معروفة في الساحة الكوميدية الوطنية.

وقال الشرقي إن العرض حقق في عرضه الأول نجاحا واسعا وتفاعلا من طرف الجمهور، مشيرا إلى أنه فوجئ بالسطو على عرضه من خلال تقديم نسخة طبق الأصل بمهرجان مراكش للضحك، دون احترام حقوق الملكية الفكرية أو الرجوع إليه للحصول على موافقته.

وأبرز الساروتي أنه لم يكن سيمانع من إعادة تقديم العرض من طرف أي كان، شرط طلب الموافقة واحترام إبداعات الغير، مؤكدا أن علاقته بإيكو جيدة، ويكن له كامل الاحترام الذي يكنه لجميع الفنانين المغاربة، كما أنه لا يسعى من خلال إثارته لهذا المشكل إلى ربح مادي أو شهرة زائفة، بقدر ما يسعى إلى رد الاعتبار والمساهمة في ترسيخ ثقافة احترام حقوق التأليف في المغرب.

وذكر الساروتي أن “سبعة رجال” عرض كوميدي تم إنتاجه بإمكانات ذاتية دون الاعتماد على أي دعم عمومي، خصوصا الدعم الذي تقدمه وزارة الثقافة والاتصال، مشيدا بالجهود التي بذلها جميع الفنانين الذين ساندوه وعانوا لإخراج العرض في حلة جيدة.

كما نوه الساروتي بالعديد من الفنانين الذين تضامنوا معه، خصوصا جواد السايح ومحمد ظهرا، مشيرا إلى أنه ينتظر تدخل نقابة الفنانين، ومجددا تشبثه بحقه المعنوي.

عن baytte

شاهد أيضاً

ضجيج أبيض

البندقية السينمائي يفتتح دورته الـ79 بـ “ضجيج أبيض”

يمثل ضجيج أبيض عودة بومباش إلى فينيسيا بعد ثلاث سنوات من عرض Marriage Story بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.