كازانيكرا

الخماري يناقش “كازانيكرا” بأمريكا

بيت الفن

تعرض جامعة يال الأمريكية هذا الأسبوع فيلم “كازانيغرا” للمخرج نور الدين لخماري أمام جمهور من النقاد والمتخصصين في الفن السابع من أجل تسليط الضوء على السينما المغربية.

وقال لخماري بخصوص مشاركته في هذا اللقاء السينمائي المنظم من 14 إلى 17 يونيو الجارةي في إطار المؤتمر السنوي لرابطة الأدب الإفريقي في الجامعة التي يوجد مقرها في نيو هيفن بولاية كونيكتيكت، “اختار المنظمون مناقشة الرؤية الجديدة للسينما المغربية من خلال فيلمي (كازانيغرا)، وهو امتياز استثنائي أن تتم دعوتي للحديث والنقاش حوله في إحدى الجامعات المرموقة”.

وأبرز المخرج المغربي أنه في عالم تسود قوة الصورة على النص، يكمن دور السينما في إظهار الواقع بالمغرب من خلال “إبداع صورنا الخاصة” من أجل “إعطاء صورة حقيقية عن هذا البلد، بعيدا عن الصور الفولكلورية السائدة في الغالب”.

وفي كولومبيا والنرويج والولايات المتحدة، حيث كانت فرصة عرض الفيلم، خلص لخماري إلى أنه في كل مرة يشاهد الفيلم، تتغير رؤية الجمهور للمغرب بعيدا عن الصور النمطية.

وحاز فيلم “كازانيغرا”، الذي خرج إلى القاعات المغربية سنة 2008، على عدة جوائز دولية، واختير رسميا لتمثيل المغرب لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي في جوائز الأوسكار في دورتها الـ82.

ويصور الشريط الجانب غير المعروف لمدينة الدار البيضاء من خلال قصة اثنين من الشباب العاطلين عن العمل يحلمان بحياة أفضل.

الفيلم هو الثاني للمخرج نور الدين لخماري بعد “نظرة” في عام 2005، وسيليه في 2012 فيلم “زيرو” ثم “بورن أوت” في 2017.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.