الأتراك يسيطرون على التلفزيون المغربي

أسماء لوجاني

ارتفعت نسبة الإقبال على القنوات الوطنية، خلال الشهر المنصرم، بعد تراجعها خلال فترة الصيف إلى مستويات اعتبرت الأدنى منذ اعتماد قايس نسب المشاهدة في المغرب سنة 2008.

وكشفت الحصيلة الشهرية لقياس نسب المشاهدة في المغرب، أن 50.8 في المائة من المشاهدين المغاربة تابعوا برامج القنوات الوطنية، مقابل 49.2 في المائة لباقي القنوات الفضائية في أوقات الذروة، وأن نسبة المشاهدة الخاصة بالفرد المغربي سجلت ارتفاعا واضحا وصل إلى 3 ساعات و20 دقيقة مقابل أقل من 3 ساعات خلال شهري غشت وشتنبر 2017.

وأكدت الأرقام الواردة في تقرير مؤسسة “ماروك ميتري” الخاص بالفترة من ثاني إلى 29 أكتوبر 2017، أن نسبة المشاهدين الذين تابعوا القنوات المحلية في الأوقات العادية سجلت 47.5 في المائة فقط، مقابل 52.5. لباقي القنوات الفضائية بما فيها قناة “مدي 1 تي في” التي لا تخضع لقياس نسب المشاهدة.

وأفادت الحصيلة ذاتها، أن نسبة الإقبال على القناة الأولى مازالت ضعيفة رغم ارتفاعها من 6 في المائة إلى 7.4 في الأوقات العادية، مقابل 14.1 في المائة في أوقات الذروة، كما ارتفعت نسبة الإقبال على القناة الثانية إلى 35.4 في المائة في الفترات العادية للبث، مقابل انخفاضها إلى 31.1 في المائة في أوقات الذروة، في وقت لم تتجاوز نسبة الإقبال على باقي القنوات الوطنية 5.5 في المائة (3.7 في المائة للمغربية، و1.8 في المائة لباقي القنوات الخمس الأخرى، بما فيها “الأمازيغية” و”الرياضية”).

وبخصوص البرامج العشرة الأكثر مشاهدة على القناة الأولى، احتلت نشرة الأخبار باللغة العربية الصدارة بمليونين و105 آلاف مشاهد، بفضل بلاغ إقالة وزراء ومسؤولين في الحكومة، تلتها سلسلة “بانكالو” في المركز الثاني بمليون و969 ألف مشاهد، ثم مباراة المغرب الكابون برسم إقصائيات كأس العالم في الرتبة الثالثة بمليون و917 ألف مشاهد، تلتها سلسلة “مداولة” في المركز الخامس بمليون و860 ألف مشاهد، ثم سلسلة “الآنسة فريدة” في المركز السادس بمليون و857 ألف مشاهد، و”مسك الليل”، في المركز السابع بمليون و611 ألف مشاهد.

وسيطرت الدراما التركية المدبلجة إلى الدارجة المغربية على برامج القناة الثانية، من خلال المسلسل التركي “سامحيني”، الذي تربع على قائمة الأعمال العشرة الأكثر مشاهدة في المغرب، مستقطبا حوالي 6 ملايين و356 ألف مشاهد، والمسلسل التركي “مصير أسية”، الذي حل ثانيا بـ5 ملايين و486 ألف مشاهد، ثم سلسلة “حديدان في كيليز” في الرتبة الثالثة بـ4 ملايين و497 ألف مشاهد، وحل برنامج الواقع “هادي والتوبة”رابعا بـ4 ملايين و424 ألف مشاهد، ثم برنامج “كي كونتي أو كيوليتي” في المركز الخامس بـ4 ملايين و420 ألف مشاهد، و”رشيد شو” في الرتبة السادسة بـ4 ملايين و246 ألف مشاهد.

ومن خلال قائمة البرامج الأكثر مشاهدة على القناتين يتضح سيطرة الدراما التركية المدبلجة (سامحيني، ومصير أسية)، وبرامج الترفيه والكوميديا وبرامج الواقع.

عن baytte

شاهد أيضاً

مريم عدو تعرض “لمعلقات” على الشاشة الصغيرة

تعرض القناة الثانية شريط "المعلقات" لمخرجته مريم عدو، يوم الأحد 19 دجنبر 2021، في الخانة الوثائقية "قصص إنسانية"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.