انديفيلم

“أنديفيلم” يتأهب لدورته الـ12 بالرباط

بيت الفن

تنظم جمعية أنديفيلم بالرباط الدورة 12 لمهرجانها المتخصص في تيمة “السينما والإعاقة” على امتداد ثلاثة أيام، من 29 إلى 31 مارس 2018.

وقال مدير المهرجان، حسن بنخلافة، إن الدورة الثانية عشرة لمهرجان “أنديفيلم”، ستحمل شعار “الإعاقة ودينامية المجتمعات”، مشيرا في ندوة صحفية اليوم الثلاثاء بالرباط، إلى أن دورة 2018 من “أنديفيلم”، التي تنظم بدعم من لجنة دعم المهرجانات السينمائية تتضمن اثني وعشرين فيلما من ثمانية بلدان، فضلا عن أنشطة موازية تتمثل في تكريمات وقافلة سينمائية وورشات تكوينية وصبيحة ترفيهية للأطفال والأسر.

وأضاف بنخلافة، أن حفل الافتتاح الرسمي للدورة سيتم مساء يوم 29 مارس بقاعة سينما النهضة بحفل موسيقي وتكريم شخصية فاعلة في مجال الإعاقة، وتقديم عروض سينمائية، فيما سيتم صباح اليوم نفسه تنظيم “ورشة القراءة والنقد السينمائي” بالثانوية التأهيلية محمود العقاد بسلا، مشيرا إلى أن مهرجان “أنديفيلم” عزز علاقاته مع مهرجان “أنديفير أوريزون” ومع جمعية “موستيساندكو”، مبرزا أن عملية التوأمة انطلقت بوضع فيلموغرافيا تساهمية، والمواءمة بين مواضيع المهرجانات والتظاهرات الخاصة بكل منها.

وتتنافس على جوائز المسابقة الدولية للأفلام القصيرة ثلاثة عشر فيلما من سبعة بلدان (المغرب، فرنسا، إيطاليا، روسيا، الولايات المتحدة، إيران وغويانا)، فيما تتنافس في المسابقة الرسمية الدولية الخاصة بالشباب للفيلم القصير جدا ثمانية أفلام، ثلاثة منها من المغرب والباقي من فرنسا (2) وهولندا (2) وإيطاليا (1).

وتتمثل الأفلام المغربية في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة في “فيراي” من إخراج كريمة كنوني و”@لوف” لعماد مساعد و”عبد النور” لصوفي براندستروم وباركر واين فيليبس، فيما تشارك في المسابقة الرسمية الدولية الخاصة بالشباب للفيلم القصير جدا ثانوية طارق في الدار البيضاء بفيلم “كاينة”، وثانوية محمود العقاد في سلا بفيلم “جسر تلاقي”، وثانوية حمان الفطواكي في الرباط بفيلم “خلف الألوان”.

وتتشكل لجنة تحكيم المهرجان الثاني عشر لـ”أنديفيلم”، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من ألان كومولي رئيس مهرجان أوريزون ديكالي بفرنسا، وصباح زمامة التيال رئيسة الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة العقلية بالمغرب، وأنج فيبردينك وهي مخرجة ورئيسة مؤسسة زييزو للفنون والثقافة بهولندا، والناقد السينمائي أحمد سيجلماسي، وسفيان بوصابر خربج مهرجان “أنديفيلم”. يشار إلى أنه ستنطلق، خلال هذه الدورة من المهرجان، عملية نكوين الشباب في مختلف أنواع الإعاقة وكتابة السيناريو والتصوير والإخراج، ودعمهم لإنتاج ستة أفلام قصيرة جدا في موضوع الإعاقة، وذلك بدعم من وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية ووكالة التنمية الاجتماعية.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.