زنقة كونطاكت

صحافيون ونقاد يختارون “زنقة كونطاكت” أفضل فيلم مغربي

بيت الفن

اختارت نخبة من الصحافيين والنقاد السينمائيين المغاربة فيلم “زنقة كونطاكت” للمخرج إسماعيل العراقي كأفضل فيلم مغربي لسنة 2021، من بين 12 فيلما مغربيا تم توزيعها في القاعات السينمائية الوطنية خلال سنة 2021.

وشارك 24 صحفيا وناقدا سينمائيا مغربيا في التصويت على أفضل ثلاثة أفلام مغربية لسنة 2021 في الاستفتاء السنوي، الذي تنظمه منصة فنون المغرب www.Maghrebarts.net من بين الأفلام المغربية التي تم توزيعها فعليا في القاعات السينمائية الوطنية خلال السنة المنصرمة.

وكان على المشاركين في الاستفتاء اختيار ثلاثة أفلام بالترتيب (الأول، الثاني والثالث) عبر عملية اقتراع.

وبعد احتساب عدد الأصوات المحصل عليها لكل فيلم، مع أخذ ترتيب المصوتين بعين الاعتبار في عملية التنقيط، فقد أفرزت عملية التصويت على النتائج التالية:

المركز الأول: “زنقة كونطاكت” اسماعيل العراقي، 36 نقطة

المركز الثاني: “سيد لمجهول” علاء الدين الجم، 30 نقطة

المركز الثالث: “علي صوتك” نبيل عيوش، 19 نقطة

وحظي فيلم “زنقة كونطاكت” لإسماعيل العراقي بأكبر عدد من المصوتين بحيث صوت لصالحه 19 صحافي وناقد من بين المشاركين في التصويت، ووضعه سبعة منهم في المرتبة الأولى من ضمن اختياراتهم الثلاث.

وكان المخرج إسماعيل العراقي قدم العرض العالمي الأول لفيلمه “زنقة كونطاكت” في قسم آفاق للدورة السابعة والسبعين لمهرجان البندقية السينمائي، حيث فازت ممثلة الرئيسية خنساء باطما بجائزة أفضل ممثلة في هذا القسم عن دورها في هذا الفيلم.

كما شارك الفيلم في عدة مهرجانات دولية ونال جوائز وتنويهات في بعضها، كجائزة أفضل فيلم في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بمصر. وتم توزيع الفيلم في القاعات السينمائية الوطنية ابتداء من فاتح دجنبر الماضي.

وجاء فيلم  “سيد لمجهول” لعلاء الجم في المرتبة الثانية، حيث ورد ضمن اختيارات 14 مشاركا في التصويت. وقدم أول عرض للفيلم ضمن أسبوع النقاد للدورة 72 لمهرجان كان شهر مايو 2019. وتم توزيع الفيلم في القاعات شهر شتنبر الماضي.

أما “علي صوتك” لنبيل عيوش فجاء ضمن اختيارات عشرة مشاركين في التصويت بوأته الموقع الثالث.

وكان أول عرض عالمي للفيلم ضمن المسابقة الرسمية للدورة 74 لمهرجان كان شهر يوليوز 2021. قبل أن يوزع في القاعات السينمائية الوطنية خلال شهر نونبر 2021.

يشار إلى أن فنون المغرب منصة رقمية تعنى بالثقافة والفنون بالمغرب. كما تحتضن هذه المنصة الرقمية أول قاعدة بيانات تفاعلية حول الفيلموغرافيا المغربية.

والجدير بالذكر أن لائحة الأفلام المرشحة تضمنت 12 فيلما ويتعلق الأمر بـ:

”التائهون” (2020) سعيد خلاف

”كازا أوفر دوز” (2021) عادل عمور

”نديرة” (2018) كمال كمال

”سيد لمجهول” (2019) علاء الدين الجم

”الكنز” (2021) عمر غفران،

”علي صوتك” (2021) نبيل عيوش

”نساء الجناح ج” (2019) محمد نظيف

”زنقة كونتاكت” (2019) إسماعيل العراقي

”يوم الفداء” (2019) هشام حجي

”ميكا” (2019) إسماعيل فروخي

”اللكمة” (2020) محمد أمين مونة

”15 يوم” (2021) فيصل الحليمي

أما لائحة الصحافيين والنقاد السينمائيين المشاركين في التصويت فتضمنت كلا من:

سعيدة شريف، عبد اللطيف البازي، محمد شويكة، سعيد المزواري، أحمد بوغابة، غينة الزين، عبد الرزاق الزاهر، ياسمين بوشفر، بوشتى فرقزايد، مولاي ادريس الجعايدي، محمد البوعيادي، نزار الفراوي، رشيد نعيم، عبد الكريم واكريم، محجوب فرياط، محمد بنعزيز، مبارك حسني، خالد لمنوري، سليمان الحقيوي، بوخريص التوهامي، جميلة عناب، محمد عادل السمار، بوشتى المشروح، ومصطفى العلواني.

عن baytte

شاهد أيضاً

الشركة المغربية للأعمال والتحف الفنية

مزاد بالدار البيضاء لأعمال نادرة لفنانين مغاربة كبار

من بينهم المليحي..الشعبية طلال.. بلكاهية..الغرباوي.. الشرقاوي والقاسمي بيت الفن احتضنت مدينة الدار البيضاء، اليوم الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.