دعم المسرح

912 مليون سنتيم لدعم المسرح

بيت الفن

أعلنت لجنة دعم المشاريع الثقافية في قطاع المسرح عن تخصيص غلاف مالي قدره 9 ملايين و120 ألف درهم، لدعم 45 مشروعا من أصل 165 أي بنسبة حوالي 40 في المائة من المشاريع المرشحة، مشيرة إلى أن عدد الملفات التي لم تستوف الشروط القانونية والإدارية بلغت 40 ملفا.

وتوزع المبلغ،حسب بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال، على الفرق الحاصلة على دعم توطين الفرق المسرحية بالمسارح، والفرق الحاصلة على دعم إنتاج وترويج الأعمال المسرحية.

وتم منح 5 ملايين و90 ألف درهم لدعم 16 مشروعا من أصل 26 مشروعا لتوطين الفرق المسرحية بالفضاءات المسرحية، و3 ملايين و220 ألف درهم لدعم 29 مشروعا من أصل 99 مشروعا في مجال الإنتاج والترويج المسرحي.

وأكدت لجنة دراسة وانتقاء المشاريع الثقافية والفنية في قطاع المسرح، التي ترأسها رشيد منتصر، وتشكلت من حفيظة خويي، لالة ثورية العلوي الإسماعيلي، أسماء لقماني، صفية معناوي، رتيبة ركلمة، محمد بوبو، حسن الصميلي، حسن يوسفي، فريد ركراكي وسعيد آيت باجا، أنها أثناء دراسة الملفات راعت شروط الجودة والجدة والتوزيع المجالي للفرق المسرحية المدعمة وكذا اللغة المستعملة (العربية والامازيغية والحسانية) مع الرفع من الدعم الموجه لمسرح الشارع.

كما أفادت وزارة الثقافة والاتصال، قطاع الثقافة، أنه تم الرفع من الدعم الإجمالي الموجه للفرق المدعمة في إطار دعم الانتاج بالمقارنة مع سنة 2017، إذ بلغ 3.220.000 درهم، مشيرة على أنها ستعمل على الرفع من الميزانية المخصصة للدعم المسرحي في مجال الجولات المسرحية الوطنية وعيا منها بأهمية هذا المجال في تقريب العروض المسرحية من عموم المواطنين والمواطنات بجميع جهات المملكة.

ويتوجب على أصحاب المشاريع المدعمة برسم هذه الدورة التوقيع على عقود الدعم في أجل لا يتعدى أسبوعين كحد أقصى بعد إشعارهم، ويلغى الدعم في حالة تجاوز هذا الأجل.

يجب انتاج الأعمال المسرحية وعرضها للمعاينة أمام اللجنة المذكورة أعلاه سواء في مجال دعم الانتاج أو في التوطين في أجل أقصاه 20 يوليوز 2018.

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.