دمى طنجة

دمى طنجة لفنون العرائس والأدائيات يستعد لدورته الثانية

المهرجان يكرم الفنان المغربي عزيز الفاضلي والباحثة الأردنية مارغو ملاتجليان

طنجة: أحمد الروماني

تستعد “جمعية طنجة بوابة إفريقيا” لتنظيم دورتها الثانية من “مهرجان دُمى طنجة لفنون العرائس والأدائيات”، بشراكة مع “الهيئة العربية للمسرح”، التي تنظم هي الأخرى دورتها الرابعة من”الملتقى العربي لفنون العرائس والفرجة الشعبية” من 30 أكتوبر إلى 03 نونبر2017 بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ بطنجة.

واختارت إدارة المهرجان تكريم شخصيتين بارزتين، ويتعلق الأمر بالفنان عزيز الفاضلي من المغرب، باعتباره أحد أبرز الوجوه الفنية بالمغرب، له إسهامات كثيرة في مسرح الدُمى، وقدم العديد من العروض الساخرة، إلى جانب أفلام تلفزية وسينمائية متنوعة.

أما الشخصية الثانية، فهي الكاتبة والباحثة الأردنية مارغو ملاتجليان، لما لها من إسهامات كبيرة في مجال تنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية عند الطفل من خلال الشعر والقصة والموسيقى والمسرح، وبشكل خاص مسرح الدمى.

وتأتي هذه الدورة من مهرجان دُمى طنجة لفنون العرائس والأدائيات، بهدف تفعيل دور فنون في العرائس في استلهام التراث الشعبي ومن ثم حفظه وترويجه كمكون ثقافي يوثق لحقب تاريخية معينة.

وستشهد دورة هذه السنة، التي تنظمها جمعية طنجة بوابة إفريقيا بتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة، برنامجا مكثفا، يتضمن جلسات فكرية تناقش في مجملها المواضيع المتعلقة بفنون العرائس، إضافة إلى أوراش تكوينية في صناعة الدمى المسرحية، وعروض مسرحية من مختلف الدول المغاربية والعربية، إلى جانب فرنسا، إضافة إلى معرض البحث في الأقنعة ووجوه العرائس، ومعرض آخر لطلبة شعبة الأشرطة المرسومة التابعة للمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

المهرجان العربي للمسرح

بعد توقف.. أهم مهرجان عربي للمسرح يعود من الدارالبيضاء

مناسبة عربية تتميز بمشاركة 400 مسرحي عربي وعرض أفضل الأعمال المسرحية الجديدة وتكريم رواد الخشبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *