بيت الشعر

دار الشعر بمراكش تستضيف شعراء من نيجيريا ومصر

تستضيف دار الشعر بمراكش، مساء يوم الجمعة 10 فبراير 2023 على الساعة السادسة مساء، الشعراء السيد فتحي من مصر، عبدالوارث أكوريدي حمزة الثقافي ويوسف عبدالعزيز من نيجيريا…

بيت الفن

تستضيف دار الشعر بمراكش، مساء يوم الجمعة 10 فبراير 2023 على الساعة السادسة مساء، بمقر الدار الكائن بالمركز الثقافي الداوديات، الشعراء السيد فتحي من مصر، عبدالوارث أكوريدي حمزة الثقافي ويوسف عبدالعزيز من نيجيريا، ضمن فقرة جديدة من برنامجها الشعري “شعراء بيننا”، وهي الفقرة التي كانت قد أطلقتها سنة 2019، وتستضيف من خلالها تجارب شعرية عربية ومغربية تعيش في المهجر ومن جغرافيات شعرية كونية، سعيا للانفتاح على منجزها الشعري، وربطا لجسور الحوار والتواشج بين متون نصية إبداعية من مختلف الجنسيات.

وتحضر الفنانة المتألقة منال محمد، إلى جانب العازف الفنان عزالدين دياني، في فقرة فنية تنفتح على مقامات عربية ومغربية وفي إبحار موسيقي شعري، ليكتمل بهاء الحرف وشدو الصوت.

وحسب المشرفين على دار الشعر فإن فقرة “شعراء بيننا”، استضافة شعرية وحوارية تسعى لمد جسور التواصل بين الشعراء، كما أنها استضافة رمزية لتجارب شعرية تنتمي لجغرافيات متعددة، لكنها جامعها هو القصيدة والأفق الإنساني المشترك.

من أعمال الشاعر المصري السيد فتحي، خريج جامعة القاهرة (قسم الإعلام/صحافة)، الذي سبق له أن اشتغل صحافيا بمؤسسة “الأهرام” إبان تسعينيات القرن الماضي، ديوانه الشعري “أتغذى على الفناء وألتهم الموت”، الذي أطل من نافذته على المشهد الشعري المصري، “سأباغتهم بموتي هذا الصباح” خطوة ثانية لهذه الشعرية “السوداوية” الطافحة بمجازات الألم. “الأعمى صائد ذئاب الفراغ”، نافذة شعرية ثالثة للسيد فتحي التي رسخ من خلالها أفقا “أقرب الى السوريالي” في محاولة لتقعيد تجربته الشعرية الحداثية.

الشاعر والطالب الباحث عبدالوارث أكوريدي حمزة الثقافي، من نيجيريا، كان أحد اكتشافات مسابقة دار الشعر بمراكش أحسن قصيدة، وهو أحد الطلبة الأفارقة الذين يتابعون دراستهم الجامعية هنا في المغرب، صوت يأتي من الجنوب العميق للصحراء محافظا على “طراوة” اللغة العربية الأصيلة مشكلا قصيدته العمودية بنسخ جنوبي خاص.

كما تستضيف فقرة “شعراء بيننا” شاعرا آخرا من نيجيريا، هو يوسف عبدالعزيز، وهو طالب باحث يتابع دراسته الجامعية في المغرب. لتلتئم أصوات من الجنوب الإفريقي في حوار مع الشاعر المصري.

رؤيتان لنمطي الكتابة الشعرية يتوحدان في فقرة واحدة، سعيا من فقرة  “شعراء بيننا” لدار الشعر بمراكش، ضمن برمجتها للموسم السادس، أن تنفتح على العمق العربي والإفريقي في حوارية خلاقة بين قصائد تسمو لأفق الكتابة وبحس وجودي طافح، وبين مقام موسيقي يهجس بشجن الجنوب، ولتواصل معها الدار الإنصات لتجارب وأصوات وحساسيات شعرية مختلفة.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

ملتقى المعتمد الدولي للشعر بمراكش

تنظيم الدورة الأولى لملتقى المعتمد الدولي للشعر بمراكش

الملتقى تنظمه دار الشعر بمراكش حول محور “الشاعر.. الترجمة والآخر” ويجمع الشعراء بالفنانين تشكيليين… بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master