تصدر فيلم إشاعة حب القائمة وهو من بطولة عمر الشريف وسعاد حسني ويوسف وهبي تلاه فيلم مراتي مدير عام لصلاح ذو الفقار وشادية
بيت الفن
كشف مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عن قائمة أفضل 100 فيلم كوميدي في تاريخ السينما المصرية، خلال مؤتمر صحفي أقيم في المجلس الأعلى للثقافة في دار الأوبرا المصرية، نظمته جمعية كتاب ونقاد السينما المنظمة لمهرجان الإسكندرية السينمائي.
وأعلن الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية عن النتائج التي جاءت بعد اطلاع وتدقيق من قبل لجنة تحكيم، رصدت أهم الأفلام الكوميدية لنجوم التمثيل بينهم أسماء لا تزال في أوج عطائها الفني وآخرون رحلوا لكن أعمالهم لا تزال خالدة.
وأوضح الأمير أباظة أن عادل إمام استحوذ على 18 فيلما في القائمة ثم جاء فؤاد المهندس بـ11 فيلما، وسمير غانم بـ9 أفلام، وإسماعيل ياسين بـ8 أفلام، فيما جاء محمود عبدالعزيز وأشرف عبدالباقي في المرتبة الثالثة بـ7 أفلام لكل منهما، يليهما نجيب الريحاني وفريد شوقي وسمير صبري وأحمد حلمي بـ6 أفلام لكل منهم.
وتعد الأفلام ذات الصبغة السياسية والاجتماعية التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي في المجتمع المصري والعربي بشكل كوميدي، أحد أسباب الشهرة الواسعة لعادل إمام، الذي شكل في تسعينات القرن العشرين فريق عمل ناجح مع السيناريست وحيد حامد والمخرج شريف عرفة.
أما في ما يخص الأفلام الكوميدية النسائية فقد تصدرت الفنانة شويكار القائمة بثمانية أفلام تليها الفنانة ميرفت أمين بـ7 أفلام، ثم شادية بـ6 أفلام، وسعاد حسني ومعالي زايد بـ5 أفلام لكل منهما.
وجاء فيلم “إشاعة حب” (1961) في صدارة قائمة أفضل مئة فيلم، وهو من بطولة الفنانين عمر الشريف وسعاد حسني ويوسف وهبي، ثم احتل فيلم “مراتي مدير عام” (1966) لصلاح ذو الفقار وشادية المركز الثاني. وجاء فيلم “الإرهاب والكباب” (1992) لعادل إمام في المركز الثالث، و”ابن حميدو” (1957) لإسماعيل ياسين في المركز الرابع، وجاء فيلم “الناظر” (2000) للفنان علاء ولي الدين في المركز الخامس.
ويأتي هذا الاستفتاء على هامش التحضير للدورة المقبلة للمهرجان التي تم تخصيص أغلب تكريماتها لفناني الكوميديا مثل إسماعيل ياسين وسمير غانم ودلال عبدالعزيز ودنيا سمير غانم، واسم المخرج الراحل فطين عبدالوهاب، خلال فعاليات المهرجان التي ستقام في الفترة من الخامس إلى العاشر من أكتوبر المقبل.
وتجدر الإشارة إلى أن مصر عرفت أجيالا من نجوم الكوميديا الكبار على مدار تاريخها الفني، فقد كانت الكوميديا أحيانا الوسيلة المتاحة للتعبير عن الهموم الحياتية والمجتمعية.
واستطاعت السينما المصرية خلال نحو قرن من الزمان أن توفر مادة للضحك والكوميديا لكل العالم العربي بلغة مشتركة يفهمها الجميع، وأن تجعل بعض الممثلين المصريين نجوما في العالم العربي بفضل الكوميديا، مثل عادل إمام وفؤاد المهندس وإسماعيل ياسين وسمير غانم وسعيد صالح وغيرهم.