عادل السمار

إلغاء جائزة “فنون المغرب” لأفضل فيلم مغربي برسم سنة 2020

بيت  الفن

أعلنت منصة “فنون المغرب” عن إلغاء جائزتها لأفضل فيلم مغربي برسم سنة 2020.

يأتي هذا الإلغاء، حسب مدير المنصة، عادل السمار، نتيجة إغلاق القاعات السينمائية بالمغرب، منذ منتصف شهر مارس الماضي ضمن إجراءات الحجر الصحي التي اتخذنها السلطات، وهي الإجراءات التي حالت دون توزيع العديد من الأفلام المغربية الجديدة في القاعات السينمائية الوطنية، علما أن التنافس على جائزة “فنون المغرب” يقتصر على الأفلام المغربية التي تم توزيعها فعليا بالقاعات السينمائية أو حظيت بعروض مفتوحة للجمهور خلال السنة.

وكانت المنصة أعلنت في يناير المنصرم، عن تصدر فيلم “امباركة” لمخرجه محمد زين الدين قائمة أفضل الأفلام المغربية التي تم عرضها بالقاعات في سنة 2019، خلال تصويت شارك فيه 21 صحافيا وناقدا سينمائيا مغربيا.

وحسب نتائج التصويت، التي شملت 14 فيلما، توزيعها في القاعات السينمائية الوطنية خلال سنة 2019، اختار المشاركون ثلاثة أفلام بالترتيب (الأول، الثاني والثالث) عبر عملية اقتراع.

وبعد احتساب عدد الأصوات المحصل عليها لكل فيلم، مع أخذ الترتيب بعين الاعتبار في عملية التنقيط، أسفرت عملية التصويت عن حلول فيلم “امباركة” لمحمد زين الدين في المركز الأول بـ 28 نقطة، تلاه فيلم “جمال عفينة” لياسين ماركو في المركز الثاني بـ 25 نقطة، وحل في المركز الثالث، فيلم “كيليكيس.. دوار البوم” لعز العرب العلوي بـ23 نقطة.

وبالإضافة إلى “امباركة” و”جمال عفينة” و”كيليكيس.. دوار البوم” شملت قائمة الأفلام الـ14 “مسعود سعيدة وسعدان” إخراج إبراهيم الشكيري، “طاكسي بيض” لمنصف مالزي، “كمبوديا” لطه محمد ابن سليمان، “الميمات الثلاث، قصة ناقصة” لسعد الشرايبي، “بلا موطن” لنرجس النجار، “نبض الابطال” لهند بن ساري، “دقات القدر” لمحمد اليونسي، “هلا مدريد.. فيسكا بارصا” لعبد الإله الجوهري، “من رمل ونار (الحلم المستحيل)” لسهيل بن بركة، “كبرو ومابغاوش يخويو الدار” لنور الدين الدوكنة، و”براكاج بالمغربية” لأحمد طاهري الإدريسي.

يشار إلى أن “فنون المغرب” منصة رقمية تعنى بالثقافة والفنون بالمغرب. كما تعد أول قاعدة بيانات تفاعلية حول الفيلموغرافيا المغربية.

الجدير بالذكر أن بداية سنة 2020 شهدت توزيع أفلام حالت جائحة كورونا دون استمرار عرضها مثل “30 مليون” لربيع سجيد، و”طفح الكيل” لمحسن البصري.

بينما حال إغلاق القاعات السينمائية بالمغرب في مارس 2020 دون توزيع أزيد من 10 أفلام مغربية من بينها “سيد المجهول” لعلاء الدين الجم، و”عاشوراء” لطلال السلهامي، و”بويا عمر القاعة 16″ لجيروم  كوهين أوليفار، و”نساء الجناح ج” لمحمد نظيف، و”اللكمة” لمحمد أمين مونة، و”أبواب السماء” لمراد الخودي، و”لامورا، الحب في زمن الحرب” لمحمد إسماعيل، و”الطريق إلى الجنة” لوحيد السنوجي، و”رهائن” لمهدي الخودي…

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

سينما باتي

“باتي” الفرنسية تفتتح مركبا سينمائيا من الجيل الجديد بالدارالبيضاء

يضم المركب السينمائي المتواجد بالمجمع التجاري “مرجان” سيدي معروف كاليفورنيا 8 شاشات حديثة مجهزة بأحدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master