الكاريكاتير

3 فنانين مغاربة في الملتقى الدولي للكاريكاتير بالقاهرة

 الملتقى يستضييف بلجيكا ومديرة مركز الكاريكاتير الأوروبي

بيت الفن

تحتضن العاصمة المصرية القاهرة، من 15 إلى 25 أبريل الجاري، الملتقى الدولي الخامس للكاريكاتير، بمشاركة ثلاثة فنانين مغاربة ويتعلق الأمر بالزملاء عبد الله الدرقاوي وناجي بناجي ورهام الهور.

ويكرم الملتقى الدولي، الذي ينظمه قطاع الفنون التشكيلية، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والجمعية المصرية للكاريكاتير، بقصر الفنون بدار الأوبرا، كل من محمد عفت، وشريف عليش، وحسن الفداوي، وياسر جعيصة.

وأفاد الفنان فوزي مرسي، مندوب عام الملتقى، الذي يهدي دورته إلى روح الفنان صاروخان، أنه تم اختيار بلجيكا ضيف شرف الملتقى الدولي الخامس، وأن لجنة اختيار الأعمال اختارت نحو 650 عملا فنيا، لنحو 350 فنانا، من 68 دولة عربية وأجنبية، من أصل 532 رساما، من 77 دولة، تقدموا بقرابة 2590 عملا كاريكاتيريا للمشاركة في الملتقى.

وأشار إلى أن “الموضوع الرئيسي للملتقى هذا العام هو الرياضة وأهميتها في حياتنا، حيث تناول الفنانون بلوحاتهم الساخرة جميع الرياضات المختلفة، مثل كرة القدم، وألعاب القوى، ورفع الأثقال، وربطت أيضا بين الرياضة والحضارة الفرعونية، والرياضة والمرأة، والرياضة والحرب والسلام. لافتا إلى أنه “سيتم عرض مجموعة من البورتريهات الكاريكاتيرية، لأشهر الشخصيات الرياضية في مصر والعالم، مثل: محمد صلاح، ومحمود الخطيب، وحسن شحاتة، ورونالدو، ومارادونا، وكوبر”.

وأكد أن هناك موضوعا آخر حرا، حيث سلطت لوحات فناني الكاريكاتير بخفة ظل الأضواء على مختلف القضايا الحياتية المشتركة بين دول العالم أجمع، وهي: الإرهاب، والتلوث، والعنف ضد المرأة، والسلام.

وعلى هامش فعاليات الملتقى، تقام في السادسة من مساء الإثنين 16 إبريل ندوة بعنوان “الكاريكاتير البلجيكي”، بقاعة الندوات بقصر الفنون بدار الأوبرا المصرية. وتدور الندوة حول فن الكاريكاتير في بلجيكا، وبدايته، ونشأته، وأهم فناني الكاريكاتير هناك. ويتحدث في الندوة كل من فنان الكاريكاتير البلجيكي لوك ديسكماخر، وساسكيا مارسيلا جيزينز مديرة مركز الكاريكاتير الأوروبي، ويدير الندوة الفنان المصري ياسر جعيصة.

يذكر أن الملتقى يرأسه الفنان جمعة فرحات، ويتقلد الفنان فوزي مرسي مهمة مندوب، ويشارك في تنظيمه الفنانون سعيد بدوي، ومصطفى الشيخ، وياسر عبيدو، وخالد المرصفي، وخضر حسن، وعمر صديق، ومنى إبراهيم، ومروة إبراهيم، ونجلاء سليمان.

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.